أوبك لن تخفض إنتاجها النفطي وتتوقع ارتفاع إنتاج منافسيها

مال وأعمال

أوبك لن تخفض إنتاجها النفطي وتتوقع ارتفاع إنتاج منافسيهامقر منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا - النمسا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt4e

نقلت صحيفة الحياة السعودية الخميس 28 مايو/أيار عن مصدر بـ"أوبك" لم تكشف هويته قوله إن من غير المتوقع أن تخفض المنظمة سقف إنتاجها أثناء اجتماعها في يونيو/حزيران المقبل.

وقال المصدر إن السعودية ستستمر في إنتاج النفط بما يلبي طلب الزبائن وأنها تنتج الآن حوالي 10.3 مليون برميل يوميا في ضوء نمو في الطلب من الصين والهند.

وأضاف أن المملكة لن تضحي بحصتها في السوق لمصلحة أحد خصوصا في ظل عدم تعاون الدول المنتجة خارج "أوبك"، وهو موقف أكده مسؤولون سعوديون بشكل متكرر في الأشهر القليلة الماضية.

هذا وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في أكبر تقاريرها وأكثرها تفصيلا هذا العام إن طفرة النفط في أمريكا الشمالية تبدي مرونة وقدرة على الصمود رغم انخفاض أسعار الخام وهو ما يشير إلى أن تخمة النفط العالمية قد تستمر لعامين آخرين.

وفي مسودة تقرير عن استراتيجية "أوبك" في الأمد الطويل صدرت قبل اجتماع المنظمة في فيينا الأسبوع المقبل، توقعت "أوبك" أن تنمو إمدادات معروض الخام من المنتجين المنافسين من خارج المنظمة حتى عام 2017 على الأقل.

وتشير التوقعات إلى أن تباطؤ الطلب العالمي على النفط يعني أن الطلب على خام المنظمة سينخفض من 30 مليون برميل يوميا في 2014 إلى 28.2 مليون في 2017.

ويترك ذلك المنظمة فعليا أمام خيارين إما خفض الإنتاج من مستواه الحالي البالغ 31 مليون برميل يوميا أو الاستعداد لتحمل انخفاض أسعار النفط لفترة أطول بكثير.

وقال تقرير "أوبك" منذ يونيو/حزيران 2014 تشهد أسعار النفط انخفاضا كبيرا ووصلت إلى مستويات أقل حتى مما وصلت إليه إبان الأزمة في 2008 رغم أن المعروض من خارج المنظمة لا يزال يسجل بعض النمو.

وذكر التقرير أنه بحلول عام 2019 ستظل إمدادات خام "أوبك" البالغة 28.7 مليون برميل يوميا أقل من 2014 ولن يبدأ الطلب على نفط المنظمة في الارتفاع إلا بعد 2018-2019 ليصل إلى نحو 40 مليون برميل يوميا بحلول 2040.

المصدر: رويترز