بايدن: على أوكرانيا مواصلة الإصلاحات للحصول على مساعداتنا

أخبار العالم

بايدن: على أوكرانيا مواصلة الإصلاحات للحصول على مساعداتناجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt47

ربط جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي تقديم المساعدات الأمريكية لكييف بسير السلطات الأوكرانية في طريق الإصلاحات.

وفي خطاب له في معهد بروكنغز بواشنطن الأربعاء 27 مايو/أيار دعا نائب الرئيس الأمريكي الحكومة الأوكرانية إلى التحقيق وملاحقة المسؤولين الفاسدين على كافة المستويات، وتطبيق الإصلاحات على الرغم من صعوبة تنفيذها، متعهدا بأن واشنطن، في هذا الحال، ستواصل تقديم دعمها لكييف.

يذكر أن الحكومة الأمريكية قد قدمت لأوكرانيا مساعدات اقتصادية بقيمة 470 مليون، بالإضافة إلى حزمتين من الضمانات على القروض بقيمة ملياري دولار، وذلك منذ استيلاء القوى الموالية للغرب على السلطة في كييف.

وقال بايدن: "يجب على أوكرانيا أن تستخدم كافة الوسائل المتاحة لها من أجل كبح استخدام الأوليغارشية السيئ لمواقعهم في السوق، وممارسة الضغوط على مسؤولي الحكومة".

وشدد قائلا: "طالما تمسك الزعماء الأوكرانيون بمشروع الإصلاحات بإخلاص، ستقف الولايات المتحدة إلى جانبهم".

ومن اللافت أن تصريحات بايدن جاءت قبيل انعقاد قمة السبع الكبار في بافاريا الألمانية الأسبوع القادم، حيث سيبحث الرئيس باراك أوباما الوضع في أوكرانيا مع حلفائه.

هذا وأعاد بايدن إلى الأذهان أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا تتضمن قرابة 200 مليون قُدمت للقوات المسلحة الأوكرانية. وتابع أن المناقشات مستمرة في واشنطن حول إمكانية تزويد كييف بأنواع من الأسلحة الدفاعية الفتاكة.

بايدن: يجب إبقاء العقوبات ضد روسيا حتى تطبيق اتفاقات مينسك بالكامل

أكد نائب الرئيس الأمريكي على ضرورة الحفاظ على العقوبات ضد روسيا حتى "التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك".

وتابع أن واشنطن لن ترفع عقوباتها ضد روسيا قبل تلبية الشرط المذكور. وأردف قائلا: "آمل وأتوقع أن يمدد الزعماء الأوروبيون العقوبات حتى التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك، وذلك خلال اجتماعهم القادم في نهاية يونيو/حزيران القادم". وأوضح أنه لا يمكن الحديث عن تقييم مدى تطبيق الاتفاقات قبل نهاية العام الحالي على الأقل.

ووجه بايدن خلال خطابه أصابع الاتهام إلى روسيا أكثر من مرة، وذكر بما أسماه "التدخل الروسي" في شؤون أوكرانيا مرات عديدة، دون أن يقدم أي دليل على صحة هذا الاتهام، لكن المسؤول الأمريكي تطرق في ختام كلمته إلى احتمال العودة إلى التعاون مع روسيا، وبالدرجة الأولى فيما يخص قضايا إيران وسوريا ومحاربة تنظيم "داعش"، واصفا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "سياسي براغماتي".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون