فاو: عدد الجياع في العالم تراجع دون 800 مليون للمرة الأولى

مال وأعمال

فاو: عدد الجياع في العالم تراجع دون 800 مليون للمرة الأولى أطفال بانتظار الحصول على وجبات مجانية في بلدة دير العصافير في الغوطة الشرقية في ريف دمشق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt2d

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن عدد الجياع حول العالم تراجع دون 800 مليون، وذلك للمرة الأولى منذ بدء إحصائهم.

وقالت "فاو" إن عدد الجياع الكلي في العالم انخفض فعليا نهاية العام الماضي إلى 795 مليون نسمة، أي أقل مما كان عليه خلال الفترة ما بين 1990 و1992 بمقدار 216 مليون.

وأظهر تقرير "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم، 2015" المختص بالجوع الصادر مؤخرا عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، وبرنامج الأغذية العالمي "WFP"، أظهر أن انتشار نقص التغذية في أقاليم العالم النامية تراجع إلى 12.9% من مجموع السكان، بعد أن كان عند 23.3% منذ ربع قرن مضى.

أطفال في بلدة تقع شمال العاصمة بوجمبورا في بوروندي

وأشارت المنظمة أيضا إلى أن 72 من أصل 129 دولة نامية في العالم تمكنت من تحقيق هدف الألفية الثالثة المحدد سنة 2000 في نيويورك والرامي إلى تقليص نسبة الجياع في العالم إلى النصف خلال 15 عاما، كما أن بعض هذه الدول اقتربت كثيرا من بلوغ هذا الهدف وفقا لمنظمة "فاو".

إلا أن التقرير كشف عن أن الدول الأفريقية التي تقع جنوب الصحراء الكبرى لا تزال في مرحلة الخطر، حيث يعاني نحو 23.2% من سكانها من نقص التغذية.

رجل يشتري الحبوب من سوق "الملح" في مدينة صنعاء اليمنية

ولفتت المنظمة إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون الجوع في العالم تراجع بواقع 167 مليونا خلال العقد المنصرم على الرغم من ارتفاع عدد سكان العالم بنحو 1.9 مليار منذ 1990.

ووجهت "فاو" وغيرها من منظمات الأمم المتحدة المعنية مثل برنامج الأغذية العالمي، تحذيرات بشأن انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تشهد نزاعات كسوريا والعراق واليمن ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان.

المصدر: وكالات