أوباما: هناك تنسيق أمريكي مع الناتو ضد "داعش"

أخبار العالم العربي

أوباما: هناك تنسيق أمريكي مع الناتو ضد الرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt0z

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء 26 مايو/ أيار إن واشنطن تعمل على التنسيق مع حلفائها في حلف الناتو للمشاركة مع دول أخرى في المعركة ضد " داعش" والتصدي للتحديات في ليبيا.

وأوضح أوباما، خلال اجتماع في البيت الابيض، مع الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن حلف الناتو يدرك جميع التحديات العالمية لا سيما بشأن ما نطلق عليه الجبهة الجنوبية، ولتحقيق ذلك يجب أن نضمن مواصلة التنسيق بفاعلية في المعركة ضد" داعش" في العراق وسوريا" مشيرا إلى أن دول الحلف الثماني والعشرين جميعا تشارك في التحالف الذي يدعم الحكومة العراقية ضد تنظيم "داعش".

ستولتنبرغ: القضاء على "داعش" سيتطلب "سنوات"

من جانبه أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن تدمير تنظيم "داعش" الإرهابي سيتطلب "سنوات"، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء في حلف الناتو يجب أن تستعد لجهود طويلة المدى.

وقال ستولتنبرغ في حديث لقناة "سي إن إن" إن الحملة ضد التنظيم الإرهابي مهمة صعبة، مضيفا "سينبغي علينا في المستقبل تدريب قوات محلية قادرة على حماية أمنها بنفسها". وقال إن تنفيذ هذه المهمة أمر طويل المدى.

فابيوس يحذر من تقسيم سوريا والعراق

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء إلى تعزيز التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش في سوريا والعراق، تجنبا لمزيد من المذابح والتقسيم في البلدين.

لوران فابيوس

كما انتقد فابيوس الحكومة العراقية مشيرا إلى أن فرنسا قررت العام الماضي شن ضربات جوية ضد التنظيم استنادا على قيام بغداد بتشكيل حكومة أكثر تمثيلا، مؤكدا أن هذا ما برر مشاركة فرنسا العسكرية.

ومن المرتقب، أن تستضيف فرنسا قمة تضم 24 بلدا في الـ 2 من يونيو/ حزيران المقبل لبحث استراتيجية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية.

تأتي هذه التطورات بعد سقوط الرمادي، مركز محافظة الأنبار في غرب العراق، في أبرز تقدم ميداني لتنظيم "الدولة الإسلامية" بالعراق منذ يونيو/حزيران من العام الماضي حين سيطر التنظيم على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها.

يذكر أن الولايات المتحدة، أعلنت إثر سقوط الرمادي، أنها بصدد إعادة النظر في استراتيجيتها المعتمدة منذ أشهر ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

تعليق الكاتب والمحلل السياسي فيصل جلول

تعليق الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط وفيق إبراهيم

تعليق أندريه مانويلو نائب عميد قسم العلوم السياسية في جامعة موسكو

المصدر: "رويترز"

الأزمة اليمنية