الإمارات العربية المتحدة تطلق وكالة لتشجيع بحوث استكشاف الفضاء

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt0h

كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين 25 مايو/أيار عن خطة العمل الخاصة بوكالة الفضاء الوطنية التابعة لها، والتي أنشئت مؤخرا.

مشروع وكالة الفضاء التابعة للإمارات العربية المتحدة هو الأحدث في سلسلة الاستثمارات رفيعة المستوى، التي تهدف إلى وضع الدولة في مكانة رائدة عالميا في مجال البحث واستكشاف الفضاء.

وقال ممثلو الوكالة الجديدة، التي شُكلت في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي بموجب مرسوم من رئيس دولة الإمارات، إن الوكالة لديها 4 أهداف رئيسية.

وهذه الأهداف هي: خلق إطار قانوني وتنظيمي لقطاع بحوث الفضاء الوليد في الإمارات العربية المتحدة، وتشجيع وتمويل ودعم البحث العلمي والتكنولوجي لبناء الخبرات في هذا المجال، وتدريب وتوظيف المواطنين الإماراتيين للعمل في هذا القطاع في المستقبل، وأخيرا، ضمان أن يكون عمل الوكالة متماشيا مع المعايير والأنظمة الدولية.

وفي حفل الإطلاق في أبو ظبي يوم الاثنين، الذي حضره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تم كشف النقاب عن أن الوكالة ستنشئ أول مركز لبحوث الفضاء في الشرق الأوسط ، وستموله الحكومة بمبلغ 27 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، بالشراكة مع جامعة الإمارات العربية المتحدة وهيئة تنظيم الاتصالات (TRA).

وقال الشيخ محمد بن راشد عن خطط الوكالة: "إن مسبار الأمل ووكالة الفضاء الإماراتية هي معالم طريق العمل على تطوير دولة الإمارات العربية المتحدة، فبناء قطاع الفضاء الجديد المتكامل والشامل هو خطوة ذات أهمية كبرى لاقتصادنا الوطني، الذي نريده أن يعتمد على المعرفة التقنية والبشرية والسمعة الدولية الطيبة".

الإمارات العربية المتحدة تطلق وكالة لتشجيع بحوث استكشاف الفضاء

وستكون المهمة الأولى للوكالة هي إرسال بعثة خاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، متمثلة في "مسبار الأمل"، إلى كوكب المريخ بحلول عام 2021، ليتزامن مع الذكرى الـ 50 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الدكتور محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الفضاء التابعة للإمارات في مؤتمر صحفي: "إن مسبار الأمل هو واحد من أوائل مشاريع الوكالة الطموحة من حيث الإشراف والتمويل، وسوف يوفر للوكالة أرضية صلبة لتطوير قطاع الفضاء الوطني، وكذلك في مجالات أخرى مختلفة".

وأضاف رئيس مجلس إدارة الوكالة، الدكتور خليفة محمد ثاني آل الرميثة: "استراتيجية المستقبل لدينا تأتي من وحي التاريخ والتراث الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي وضع حجر الأساس للاتجاه لعلم الفلك، ونحن نركز على تكوين قادة المستقبل للدولة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، من أجل تحقيق رؤيتنا الطموحة".

وقد أعلنت الوكالة أيضا عن إطلاق أول برنامج أكاديمي في المنطقة في علوم الفضاء، وهو عبارة عن دورة ماجستير علوم الفضاء في معهد Masdar، التي ستبدأ في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وتستوعب 12 طالبا موهوبا في كل عام، مستهدفة مواطني دولة الإمارات، لبناء الخبرات المحلية في هذا القطاع.

المصدر: أرابيان بيزنس

توتير RTarabic