موسكو: تسليم صواريخ "إس-300" لإيران يتطلب مزيدا من الوقت

أخبار العالم

موسكو: تسليم صواريخ صواريخ "اس-300".. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gszs

أكدت روسيا أن تسليم صواريخ "إس-300" لإيران سيتطلب فترة من الوقت وسينفذ بعد تعديل العقد.

وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي للصحفيين يوم الثلاثاء 26 مايو/أيار إنه يجري حاليا إتمام العقد الروسي الإيراني الخاص بتوريد صواريخ "إس-300"، مضيفا أنه لا يستطيع تحديد موعد تسليم الصواريخ لإيران.

وكان يفغيني لوكيانوف نائب أمين مجلس الأمن الروسي قد صرح في وقت سابق الثلاثاء بأن "القرار بشأن توريد "إس-300" إلى إيران قد اتخذ، إلا أن تنفيذ هذه الخطة سيتطلب فترة زمنية معينة".

ولم يؤكد لوكيانوف تسليم الصواريخ الروسية لإيران قبل نهاية العام الحالي.

وكان أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شامخاني قد أعلن في 14 أبريل/نيسان أن طهران تأمل في تسليم روسيا صواريخ "إس-300" العام الجاري.

من جانبه قال مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين إن تنفيذ الاتفاق الروسي الإيراني حول الصواريخ سيجري في إطار العقد القديم بعد تعديله أخذا في الاعتبار تغير الظروف ومستوى التضخم المالي وغيره من العوامل.

هذا، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قرر في 13 أبريل/نيسان الماضي رفع الحظر المفروض على توريد صواريخ "إس-300" إلى إيران.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن موسكو وقعت عقدا حول توريد خمس كتائب من صواريخ "اس-300" بقيمة 800 مليون دولار في عام 2007. وفي عام 2010 تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 1929 حول إيران، ثم قرر الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف تجميد العقد مع إيران تنفيذا للقرار الأممي المذكور.

المصدر: وكالات