موسكو مندهشة من تنديد واشنطن بالقانون الروسي الجديد حول "منظمات غير مرغوب فيها"

أخبار روسيا

موسكو مندهشة من تنديد واشنطن بالقانون الروسي الجديد حول أليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsus

أعرب ألكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي الأحد 24 مايو/أيارعن دهشته بالتنديد الأمريكي تجاه القانون الروسي الجديد حول "منظمات غير مرغوب فيها".

ويرى بوشكوف أن واشنطن فقدت الحق الأخلاقي لإعطاء تقييم بمراعاة حقوق الإنسان في دول أخرى بعدما تجاهلت رفض كييف ضمان حماية حقوق الإنسان جنوب شرق أوكرانيا.

وأوضح أن الولايات المتحدة غضت الطرف عن "انتهاك فاضح وصارخ، من وجهة نظر القانون الدولي، لالتزامات أوكرانية الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، في الوقت الذي ردت فيه واشنطن بانزعاجها على إصدار موسكو القانون الجديد تجاه المنظمات غير الربحية، وذلك بالرغم من معرفتنا جيدا أن هذا القانون لا يشكل خطرا على حياة الناس ولا على رخائهم ولا على تحقيق حقوقهم المدنية"، وهي الأمور التي تتعرض للتهديد المباشر في منطقة جنوب شرق أوكرانيا، نتيجة لممارسات الحكومة الأوكرانية".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف، قد أعلنت الأحد، أن واشنطن تبدي قلقها العميق إزاء القانون الروسي الجديد، وقالت إن هذا القانون "قد يزيد تقييد عمل المجتمع المدني في روسيا".

وسبق أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون حول "منظمات غير مرغوب فيها " والذي يقضي على أن أي منظمة أجنبية أو دولية غير حكومية تشكل خطرا على الأسس الدستورية الروسية أو لقدرات البلاد الدفاعية أو أمن الدولة يمكن أن تعتبر "غير مرغوب فيها"، حيث يحق للمدعي العام الروسي أو نوابه، بالتوافق مع وزارة الخارجية الروسية في تصنيف أي منظمة "غير مرغوب فيها"، وكذلك في رفع هذه الصفة عنها،  وستقوم وزارة العدل الروسية بنشر قائمة "المنظمات غير المرغوب فيها".

المصدر: "تاس"