رؤساء أركان الجيوش العربية يختتمون مباحثات دراسة مشروع إنشاء قوة عسكرية مشتركة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsud

إختتم رؤساء أركان الجيوش العربية، الأحد 24 مايو/أيار، اجتماعهم الثاني في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية لدراسة مشروع إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة.

وتم خلال الجلسة دراسة مشروع البروتوكول الاختياري لإنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة والذي يتضمن مهام هذه القوة والموازنة الخاصة بها وتشكيلها والهيكل التنظيمي والإداري لها.

كما وقع الاتفاق على عرض مشروع البروتوكول الاختياري على الدول العربية لإبداء رؤيتها بشأنه وإرسالها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال أسبوعين.

ومن المنتظر أن يقع عقد اجتماع آخر لرؤساء الأركان للنظر في وضع مشروع البروتوكول في صياغته النهائية تمهيدا لعرضه على رئاسة القمة العربية لإجراء المشاورات اللازمة مع القادة العرب.

من جهته، شدد رئيس أركان الجيش المصري، محمود حجازي، السبت، على ضرورة الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة قبل الـ29 من يونيو/حزيران المقبل.

وشهد اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية بمقر الجامعة العربية في القاهرة برئاسة حجازي ارتفاعا في مستوى التمثيل العسكري.

وقد شارك رؤساء أركان جيوش الدول العربية والمسؤولون العسكريون من 21 دولة عدا الجزائر والتي مثلها في الاجتماع مندوبها في الجامعة العربية.

ويأتي الاجتماع بهدف تشكيل قوة مشتركة تقوم بعمليات التدخل السريع، ومنع نشوب النزاعات، وإيجاد التسويات اللازمة لها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها.

مراسل قناة RT في القاهرة:

المصدر: وكالات