حجازي: يجب الانتهاء من تشكيل القوة العربية المشتركة قبل 29 يونيو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gss8

شدد رئيس أركان الجيش المصري، محمود حجازي، السبت 23 مايو/أيار، على ضرورة الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة قبل 29 يونيو/حزيران.

وقال حجازي "وفقا لقرار قمة شرم الشيخ، فإنه يوجد لدينا 3 محددات، أولها أن القمة اعتمدت مبدأ إنشاء القوة وأوكلت إلى رؤساء الأركان وضع الآليات الخاصة بذلك، والثاني الانتهاء من ذلك في 29 يوليو المقبل، حتى نتيح لرئاسة القمة العربية فترة شهر على الأقل لإجراء المشاورات المطلوبة في هذا الصدد".

وشهد الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش العربية بمقر الجامعة العربية في القاهرة برئاسة حجازي ارتفاعا في مستوى التمثيل العسكري.

وقد شارك رؤساء أركان جيوش الدول العربية والمسؤولون العسكريون من 21 دولة عدا الجزائر والتي مثلها في الاجتماع مندوبها بالجامعة العربية.

ويأتي الاجتماع بهدف تشكيل قوة مشتركة تقوم بعمليات التدخل السريع، ومنع نشوب النزاعات، وإيجاد التسويات اللازمة لها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها.

على صعيد آخر، دان رئيس أركان الجيش المصري "العمل الإرهابي" الذي استهدف الجمعة مسجدا في السعودية مقدما تعازيه للشعب السعودي وللملك سلمان بن عبدالعزيز.

كما أعرب رؤساء أركان الجيوش العربية عن إدانتهم لحادث تفجير مسجد القطيف بالسعودية، معتبرين أنه عمل جبان، ووقفوا دقيقة حداد على أرواح الضحايا خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع.

المصدر: وكالات