منع طائرة إيرانية محملة بالمساعدات من الهبوط في جيبوتي

أخبار العالم العربي

منع طائرة إيرانية محملة بالمساعدات من الهبوط في جيبوتيمساعدات لليمن - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsrz

ذكرت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية أن طائرة تابعة للهلال الأحمر الإيراني محملة بمساعدات غذائية منعت من الهبوط في جيبوتي، حيث أقامت الأمم المتحدة مركزا لإيصال المساعدات إلى اليمن.

وقال مساعد جمعیة الهلال الأحمر الإيراني محمد شهاب الدین محمدي عراقي، السبت 23 مايو/أيار، إنه بالرغم من التنسیق المسبق مع الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي، فإنه لم يسمح للطائرة بالهبوط في جيبوتي.

وصرح بأن الطائرة عادت أدراجها ونزلت بمطار "شابهار"، جنوب شرق إيران، بانتظار حصول وزارة الخارجية على ترخیص بالهبوط.

يذكر أن القوات الجوية السعودية منعت، في أواخر أبريل/نيسان، طائرة إيرانية محملة بالمساعدات الإنسانية، حسب طهران، من الهبوط في مطار صنعاء الذي سيطر عليه الحوثيون العام الماضي.

وفي سياق متصل، رست السفينة الإيرانية "إنقاذ" المحملة بـ 2500 طن من المساعدات بميناء بجيبوتي، حسب ما أعلنته وسائل إعلام إيرانية، حيث قال محمد شهاب الدین إنه يتم إفراغ الشحنة في جيبوتي، ومن ثمة سيتم توزيعها في اليمن بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمي.

وكانت طهران في البداية أفادت أنه قد تم التنسيق مع الأمم المتحدة لتفريخ شحنة المساعدات في ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الأحمر، إلا أنها، وبعد العديد من الضغوطات، قبلت إيران إرسال المساعدات إلى جيبوتي قبل إرسالها إلى اليمن.

وتدين إيران بشكل مستمر الغارات التي تشنها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد مواقع المسلحين الحوثيين باليمن، إضافة إلى تنديدها بالدعم الأمريكي للتحالف.

المصدر: وكالات