مجلس الأمن الدولي يدعم مفاوضات جنيف حول اليمن

أخبار العالم العربي

مجلس الأمن الدولي يدعم مفاوضات جنيف حول اليمنمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsk0

أعرب مجلس الأمن الدولي عن تأييده للمبادرة الخاصة بعقد مؤتمر خاص بالسلام في اليمن يوم الـ28 من مايو/أيار الجاري في جنيف.

وقالت رايموندا مورموكايتي ممثلة دولة ليتوانيا التي تترأس حاليا مجلس الأمن، في أعقاب اجتماع مغلق عقده مجلس الأمن الأربعاء 20 مايو/أيار، إن أعضاء المجلس دعوا القوات الموالية للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين إلى المشاركة في المفاوضات التي ستجري دون شروط مسبقة، وإلى الامتناع عن اللجوء للعنف والاستفزازات وجميع الخطوات التي قد تزعزع العملية السياسية.

وأضافت: "يرحب مجلس الأمن الدولي بإعلان الأمين العام الأمم المتحدة (بان كي مون) عن عقد مؤتمر في جنيف يوم الـ28 من مايو/أيار وبمشاركة جميع المعنيين الرئيسيين، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة على أساس التوافق".

وذكرت المندوبة أيضا أن مجلس الأمن أيد دعوة بان كي مون إلى مواصلة تطبيق الهدن الإنسانية في اليمن لتخفيف معاناة المدنيين.

من جانبه قال مندوب اليمن في الأمم المتحدة خالد اليماني إن جميع الأطراف ستشارك في حوار جنيف، مشيرا إلى أن الحوار سيبدأ في الـ28 من مايو/ أيار الحالي، وأضاف اليماني أن بلاده تريد التخلص من جميع أنواع التطرف بما في ذلك تنظيم القاعدة والتطرف الحوثي حسب قوله، وطالب اليماني الأمين العام للأمم المتحدة بممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين.

الرياض: لا مكان لإيران في حوار جنيف حول اليمن

هذا وقال المندوب السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إنه لا مكان لإيران في حوار جنيف حول اليمن.

واتهم المعلمي إيران بإشعال فتيل الفتنة والاقتتال في اليمن عبر دعمها للمسلحين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن التحالف يرحب بأي دور إيجابي لطهران.

وأضاف المعلمي أن الحوار في جنيف سيكون يمنيا محضا، مشيرا إلى ضرورة أن تقوم مباحثات جنيف على أساس مقررات مؤتمر الرياض، وأعرب المندوب السعودي عن استعداد التحالف لتجديد الهدنة الإنسانية في حال التزمت الأطراف بذلك، موضحا أن الحوثيين واصلوا هجومهم خلال الهدنة السابقة، وذكر المعلمي أن الحوثيين نفذوا 74 هجوما على المدن السعودية أثناء الهدنة الإنسانية الأخيرة التي استمرت 5 أيام.

هذا وقالت مندوبة قطر في مجلس الأمن علياء آل ثاني إن المجتمعين في الأمم المتحدة قدموا معلومات تفصيلية لمجلس الأمن بشأن انتهاكات الحوثيين، وطالبوا بالضغط على الحوثيين لتنفيذ القرار 2216 بشأن اليمن.

تصريحات المندوبين جاءت في مؤتمر صحفي بعد الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن، إذ استمع فيها الأعضاء إلى أول تقرير يرفعه المبعوث الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، منذ تعيينه مبعوثا خاصا للأمين العام إلى اليمن.

بان كي مون

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن أن المنظمة الدولية سترعى مفاوضات سياسية يمنية في جنيف في الـ28 من مايو/أيار.

وقال بيان للمنظمة الأربعاء 20 مايو/أيار: "يعلن الأمين العام انطلاق مشاورات شاملة بداية من الـ28 مايو/أيار في جنيف لإعادة الزخم تجاه عملية انتقال سياسي بقيادة يمنية".

الحوثي يعلن تأييد جماعته لحوار جنيف

أعلن زعيم جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي، عن تأييد جماعته لاستئناف الحوار بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة.

وهاجم الحوثي في خطاب بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، دول التحالف لا سيما السعودية متهما إياها باستهداف الجيش اليمني.

عبد الملك الحوثي - زعيم الحوثيين

 كما هاجم الحوثي المشاركين في مؤتمر الرياض، معتبرا أنه يعكس رغبة السعودية.

 وردا على تصريحات أطلقها في وقت سابق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بشأن نية الأخير رفع علم الجمهورية اليمنية في "مران"، مسقط رأس زعيم جماعة الحوثي، قال الحوثي إن العلم الجمهوري مرفوع وليس هناك علم آخر، مشيرا إلى أن أتباع هادي في عدن يرفعون علم تنظيم القاعدة.

وأكد الحوثي أن الحل السياسي في اليمن يكمن في الحوار برعاية أممية في دولة محايدة، في إشارة لدعم جماعته للحوار الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  في الـ28 من مايو/ أيار بجنيف.

تعليق مراسلتنا في واشنطن

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية