اليونان تسابق الزمن للحصول على قروض جديدة

مال وأعمال

اليونان تسابق الزمن للحصول على قروض جديدةاليونان تسابق الزمن للحصول على قروض جديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsgw

تجري اليونان مفاوضات شاقة مع مقرضيها الدوليين حول منحها شريحة جديدة من القروض تنقذها من الإفلاس قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم الحكومة غبريال ساكيلاريدس خلال مؤتمر صحفي الاثنين 18 مايو/أيار: "يجب التوصل فورا إلى اتفاق، لتسوية مشكلات السيولة".

وتنتظر اليونان منذ تسعة أشهر (قبل وقت طويل من وصول ائتلاف "سيريزا" اليساري إلى السلطة في يناير/كانون الثاني)، تنتظر تلقي شريحة من المساعدات قدرها 7.2 مليارات يورو، وعدها بها المقرضون الدوليون (صندوق النقد الدولي، الاتحاد الأوروبي، البنك المركزي الأوروبي)، من أصل مساعدات بقيمة 240 مليار يورو تلقت وعودا بها منذ العام 2010.

وكانت أثينا حذرت منذ مارس/آذار من التعثر في سداد مستحقاتها إذا لم يتم صرف شريحة جديدة من القروض لها، إذ بعث رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس برسالة خطية للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تنص على وجوب حصول أثينا بشكل عاجل على هذه الأموال حتى تتمكن من الاضطلاع بالاستحقاقات المترتبة عليها بحلول الصيف.

انفوجرافك: أزمة ديون اليونان

وفي يونيو/ حزيران يحين موعد تسديد 1.5 مليار يورو لصندوق النقد الدولي على أربع دفعات بين 5 و19 يونيو/حزيران، وبين يونيو/حزيران، وأغسطس/آب يترتب على أثينا أن تسدد ما مجمله 11 مليار يورو لدائنيها وبشكل أساسي للبنك المركزي الأوروبي.

كما سيترتب على الحكومة أيضا بين 12 و30 يونيو/ حزيران تجديد سندات خزينة بقيمة 5.2 مليارات يورو ودفع المعاشات التقاعدية وأجور موظفي الدولة ومستحقات صندوق الضمان الاجتماعي بما يقارب 2.2 مليار يورو.

المصدر: أ ف ب

توتير RTarabic