بان كي مون " قلق" من حكم إعدام مرسي.. وواشنطن تصفه بـ"الجائر"

أخبار العالم العربي

بان كي مون بان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsfb

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين 18 مايو/ أيار عن قلقه الشديد إزاء القرار القضائي بإحالة أوراق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي إلى المفتي.

وصرح المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين بأن بان كي مون يدرك أن هذا الحكم لا يزال قابلا للاستئناف، مشيرا إلى متابعة الأمين العام للحكم عن كثب.

ونقل المتحدث عن بان قوله  على كل الأطراف في مصر اتخاذ خطوات لدعم السلام والاستقرار وحكم القانون وتفادي الخطوات التي تقوض ذلك المسار.

الخارجية الأمريكية تصف قرار إعدام مرسي بـ "الجائر"

وصفت الخارجية الأمريكية قرار المحكمة بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي إلى المفتي لاستطلاع رأيه في إعدامه بأنه "جائر ويقوض الثقة في حكم القانون" بمصر.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة جيف راتكي بأن واشنطن تشعر أيضا بقلق عميق من "عقوبة جماعية أخرى بالإعدام" أصدرتها محكمة مصرية.

وفور صدور القرار، أعرب الاتحاد الأوروبي عن رغبته بمراجعة حكم الإعدام الذي صدر بحق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي.

واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن قرار حكم الإعدام بحق مرسي وأكثر من مئة من قيادات الإخوان لا يتطابق مع التزامات مصر الدولية، مشيرة إلى أن السلطات القضائية المصرية يجب أن تضمن حق المتهمين بمحاكمة عادلة وتحقيقات مناسبة ومستقلة، بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أحالت الأحد 16 مايو/ أيار أوراق مرسي وعدد من قيادات الإخوان في قضيتي التخابر واقتحام السجون إلى المفتي على أن تنطق بالحكم في الثاني من الشهر المقبل.

الرئيس المعزول محمد مرسي وخيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان المحظورة ويوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وأعضاء في حركة حماس، وحزب الله أحيلت أوراقهم إلى مفتي الديار المصرية قبل النطق بالحكم.. أحكام جاءت في سياق قضية عرفت إعلاميا بـ"اقتحام السجون".

المصدر:"رويترز"

الأزمة اليمنية