السعودية: تم السماح لسفن تحمل مساعدات إنسانية دخول موانئ اليمن

أخبار العالم العربي

 السعودية: تم السماح لسفن تحمل مساعدات إنسانية دخول موانئ اليمن المساعدات الإنسانية لليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsd5

أعلنت السعودية أنه تم السماح لعدة سفن محملة بالوقود والمواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية والطبية دخول موانئ اليمن.

وقال مسؤول سعودي الاثنين 18 مايو/أيار إنه تم السماح للسفن بدخول الموانئ بالتنسيق مع خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية بوزارة الدفاع.

سياسيا، أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن انتهاكات الحوثيين هي السبب في وقف الهدنة الإنسانية وإن الغارات الجديدة ستتجنب المطارات والموانئ الرئيسية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية. وأكد ياسين عدم وجود حديث عن هدنة جديدة في اليمن.

كيري: الولايات المتحدة تؤيد فكرة تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن بلاده تؤيد فكرة تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن لكن الأوضاع الحالية تجعل من هذا الأمر صعبا، حسب تعبيره.

وأضاف "نحن نعلم أن الحوثيين اتخذوا إجراءات لتحريك قوة صاروخية إلى الحدود، ودائما يعتبر أي تحرك فعلي خلال سريان الهدنة من أي طرف خرقا لاتفاق الهدنة".

جون كيري

هذا ونشرت وسائل إعلام يمنية فيديو قالت إنه يظهر حاملة قواعد صواريخ سكود تابعة للحوثيين. وجاء في التقارير أن العربة التي تظهر في الفيديو متجهة إلى صعدة القريبة من الحدود اليمنية السعودية.
ولم يتمكن موقع RT من التحقق من صحة الفيديو.

لافروف يبحث مع ظريف تطورات الوضع في اليمن

من جهة أخرى بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفيا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف تطورات الوضع في اليمن.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن المكالمة جرت الأحد 17 مايو/ايار، وأن الوزيرين أعربا خلالها عن قلقهما المشترك من استمرار الأزمة الإنسانية في اليمن.

كمال اتفق الوزيران على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للنزاع اليمني.

يذكر أن طيران التحالف استأنف الأحد غاراته الجوية على مواقع الحوثيين بمحافظة عدن بعد انتهاء المهلة المحددة للهدنة حيث سمعت أصوات الانفجارات بالقرب من مطار عدن وغيره من المناطق في المدينة.

وكانت الهدنة الإنسانية المشروطة قد انتهت في الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي لليمن (الثامنة بتوقيت غرينتش) من مساء الأحد 17 مايو/أيار، بعد 5 أيام على بدئها.

وقد دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في وقت سابق إلى تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن إلى خمسة أيام إضافية.

طهران تدعو الأمم المتحدة لإقامة منطقة آمنة في اليمن

بدوره دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأمم المتحدة إلى إقامة منطقة آمنة في اليمن لتوصيل المساعدات الإنسانية.

وقال ظريف الاثنين إن "منظمة الأمم المتحدة يجب أن تقيم منطقة آمنة في اليمن لتأمين وصول المساعدة الإنسانية إلى هذا البلد".

وذكر بأن إيران دعت الأمم المتحدة في السابق إلى تنفيذ التزاماتها إزاء الحرب في اليمن لتمديد زمن الهدنة.

وتابع الوزير الإيراني أن "قصف المنشآت المدنية من قبل السعودية والتحالف بقيادتها مستمر. ومن المحزن أن المساعدات الإنسانية لا تصل إلى مناطق حيث يحتاج إليها الناس بشكل خاص، اذ أن القيود التي تفرضها السعودية أمام المواطنين اليمنيين دون السماح لهم بالحصول على المساعدة تعتبر غير مقبولة وتخرق المبادئ الدولية لحقوق الإنسان".

تعليق حكيم المسمري رئيس تحرير صحيفة "اليمن بوست"

المصدر: وكالات