مصر.. " إله واحد وديانات ثلاث: التسامح الديني على أرض النيل"

الثقافة والفن

مصر.. المتحف المصري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs9k

افتتح معرض " إله واحد وديانات ثلاث: التسامح الديني على أرض النيل" الخميس 14 مايو/أيار احتفالا باليوم العالمي السنوي للمتاحف، ليتواصل إلى حدود يوم 14 يوليو/تموز المقبل.

وضم المعرض الذي أقيم بالمتحف المصري، 48 قطعة أثرية اختيرت من مقتنيات خمس متاحف مصرية هي المتحف المصري ومتحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي ومتحف الإسكندرية القومي والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

وقد حضر افتتاح المعرض فريدريكا زايفريد مديرة المتحف المصري ببرلين وممثلان عن شيخ الأزهر والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وماجدة شحاتة هارون رئيس الطائفة اليهودية بالقاهرة.

وقال وزير الآثار المصرية ممدوح الدماطي إن لهذا المعرض "أهمية خاصة" فهو يسجل كيف تجاورت الأديان الثلاثة وفنونها على أرض مصر منذ العصر الروماني حتى العصر الإسلامي وهذا "واضح في الفنون التي عبرت عن تفاصيل الحياة اليومية... التي احترمت حق الاختلاف وقبول الأخر... فإبراهيم هو أبو الأنبياء ورسول الديانات الثلاث فالإله واحد وإن اختلفت الديانات."

وبدأت مصر في السنوات القليلة الماضية الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بتنظيم معارض نوعية تروي جانبا من تاريخ البلاد وتكريم رموز وثيقي الصلة بالآثار.

المصدر: "رويترز"