الخارجية الإيرانية: بيان الدول المشاركة في قمة كامب ديفيد يدل على تناقض أفعالها

أخبار العالم

الخارجية الإيرانية: بيان الدول المشاركة في قمة كامب ديفيد يدل على تناقض أفعالهاالمتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs9g

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن بيان الدول المشاركة في قمة كامب ديفيد يدل على تناقض بين أفعالها وأقوالها وإن ما قيل لا يتناسب مع تجاهل وحدة أراضي اليمن.

وأشارت المتحدثة الإيرانية إلى تأكيد إيران الدائم اعتماد الحل السياسي بالحوار لتسوية الأزمات التي تشهدها المنطقة وإلى ضرورة تجنيب الوسائل العسكرية لذلك.

وأكدت أفخم أن ما تقوم به الدول التي شاركت في القمة من هجوم عسكري على اليمن وتجاهل سيادته ووحدة أراضيه والدعم الذي تتلقاه من الولايات المتحدة في الهجوم لا يتعارض مع القوانين والأعراف الدولية  فقط، بل ولا يتناسب مع ما جاء في البيان.

الأزمة اليمنية

ورفضت أفخم "المزاعم حول أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة" ووصفتها بأنها مكررة ولا تعكس الواقع.

وتعليقا على القمة الأمريكية الخليجية في كامب ديفيد بولاية مريلاند ، قالت أفخم إن إيران على استعداد للبدء في حوار مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت قائلة: "إيران ترى أن الحوار مع جيرانها أمر ضروري وتطالب دائما بذلك".

قمة كامب ديفيد

يذكر أن لقاءات بين دول الخليج العربي وبين الولايات المتحدة جرت يومي الـ13 والـ14 مايو/أيار الجاري اختتمت بقمة في كامب ديفيد.

وجاء في البيان الختامي للقمة تأكيد الدول المشاركة دعمها الحازم للجهود التي تبذلها مجموعة "5 + 1" من أجل عقد صفقة مع إيران بحلول الـ30 من يونيو/حزيران المقبل، تضمن منع إيران من تطوير الأسلحة النووية.

وتابع البيان بأن الدول المشاركة في القمة ترفض في الوقت نفسه أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة مؤكدة تعاونها لمواجهتها.

تعليق المحلل السياسي سيف دعنا

المصدر: وكالات