"بوكوسيني" طابعة ثلاثية الأبعاد للمأكولات

العلوم والتكنولوجيا

طابعة المأكولات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs6b

قام المهندسون في ميونيخ الألمانية بتصميم أول طابعة ثلاثية الأبعاد تدعى "بوكوسيني" بوسعها لا طبع وجبة طعام فحسب، بل وتتصل بمحركات البحث عن طريق واي فاي، ناهيك عن أبعادها الصغيرة.

ويقول الخبراء إن تلك الطابعة تعتبر من الأجهزة المنزلية المستقبلية التي يمكن أن تنصب في المقاهي والمنازل على حد سواء، علما أن سعر مثل هذه الأجهزة يستمر في الإنخفاض بسرعة.

وقد تم طرح المشروع في موقع "كيك ستارتر" للتمويل الجماعي، حيث جمعت خلال يوم واحد فقط مبلغ قدره 18 ألف يورو من أصل مبلغ 30 ألف يورو المطلوب لتنفيذ المشروع. وانطلاقا من هذا المنطلق يتوقع أن يبلغ سعر الطابعة الواحدة من هذا النوع 249 يورو فقط.

وتستطيع طابعة "بوكوسيني" طبع عبارات ملونة على الكعكة وغيرها من عناصر ديكور المأكولات، وضمنها مدن مصغرة وزهور مثالية وغيرها.

وقال المصممون إن طباعة الزخارف تتحقق خلال دقائق معدودة مع مراعاة معدلات استهلاك المواد الخام. وعلى سبيل المثال فإن 100 غرام من المارزبانية (حلوى لوز وسكر) تمكن المستخدم من بناء 15 ناطحة سحاب صغيرة على شكل كعكات .

ويمكن إعداد مجسمات للهياكل التي ستطبع فيما بعد بالطابعة ثلاثية الأبعاد في التطبيق الخاص بالحاسوب اللوحي أو الهاتف الذكي. ثم ترسل المعلومات عن طريق واي فاي إلى "بوكوسيني" حيث تبدأ عملية الطباعة.

وبين المواد الخام المستخدمة في الطباعة تعرض على المستخدمين المارزبانية والعلكة والبسكويت والكعكة والبطاطا المهروسة ومعجون الفواكه والخضروات والجبنة والصلصة والهلام ورقائق البطاطس (جبسات) وغيرها.

يذكر أن عملية إعداد تكنولوجيات تصنيع الطابعة الثلاثية الأبعاد استغرقت 20 عاما. وبعد إتمام عملية جمع الأموال اللازمة للتصنيع التجاري يمكن أن تبدأ مرحلة جديدة لطابعة "بوكوسيني" ثلاثية الأبعاد.

المصدر: "نوفوستي"

 

أفلام وثائقية