بارزاني يشدد على ضرورة التزام بغداد باتفاقيتها مع أربيل

أخبار العالم العربي

بارزاني يشدد على ضرورة التزام بغداد باتفاقيتها مع أربيل رئيس حكومة كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs4z

شدد رئيس حكومة كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، الخميس 14 مايو/أيار، على ضرورة التزام بغداد بالاتفاقية المبرمة بين الحكومة والإقليم.

وأكد بارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس برلمان كردستان يوسف محمد أن إقليم كردستان ملتزم بالاتفاقية المبرمة مع بغداد مشيرا إلى استمرار المفاوضات مع الحكومة العراقية لحل المشاكل القائمة.

وقال رئيس حكومة كردستان العراق "نفذنا الجانب المتعلق بنا من الاتفاق وهو تصدير 550 ألف برميل من النفط عبر بغداد بالمقابل تقوم بغداد بتوفير حصة الإقليم من الموازنة والبالغة 1.2 ترليون دينار لكن للأسف بغداد غير ملتزمة بالاتفاق وبدل تنفيذ الاتفاق سعت لتقليل موازنة الإقليم". 

ونفى بارزاني اتهامات أطلقتها جهات عراقية بأن إقليم كردستان قام ببيع كميات من النفط لشركات إسرائيلية.

من جانبه أكد يوسف محمد، عدم الالتزام بالاتفاقية مالم توفر موازنة إقليم كردستان بحسب الاتفاقية وقانون الموازنة العراقية العام لسنة 2015.

وأضاف رئيس برلمان كردستان "لا نستطيع الاستمرار مع بغداد على هذا المنوال.. سنفكر في مصادر أخرى للدخل.. الحكومة المركزية لم تلتزم بالاتفاق النفطي المبرم بين بغداد وأربيل".

وكانت أربيل وبغداد قد اتفقتا على تصدير 250 ألف برميل من النفط في إقليم كردستان و300 ألف برميل من نفط كركوك إلى أنابيب النفط التي تشرف عليها الحكومة العراقية لكن عملية التنفيذ واجهت مشكلة فنية.

المصدر: وكالات