بوروشينكو يلتقي زعماء أوروبيين في ألمانيا وهولاند يحذر من انتهاك الهدنة في أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs4p

التقى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال زيارته الحالية إلى ألمانيا عددا من الزعماء الأوروبيين لبحث مسائل التسوية في شرق أوكرانيا وتعزيز علاقات بلاده مع الاتحاد الأروبي.

وعقدت اللقاءات الخميس 14 مايو/أيار في مدينة آخن غرب ألمانيا، إذ اجتمع بوروشينكو مع كل من نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وركز اللقاء بين بوروشينكو وهولاند على مسائل نزع فتيل التصعيد في شرق أوكرانيا بالإضافة إلى التحضيرات لقمة "الشراكة الشرقية" القادمة في ريغا.

وفي أعقاب اللقاء وصف هولاند الانتهاكات لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بأنها غير مقبولة.

وقال: "تسجل اليوم (في شرق أوكرانيا) انتهاكات لاتفاقية وقف إطلاق النار وهو أمر غير مقبول". وأردف قائلا: "هناك خطر تأجيج نيران النزاع من جديد، وعلينا أن نحول دون ذلك".

وخلال اجتماعه مع توسك، بحث بوروشينكو آفاق إعفاء الأوكرانيين من تأشيرات الدخول عند القيام بزيارة أراضي الاتحاد الأوروبي، معربا عن أمله في أن يعلن الاتحاد عن آفاق الانتقال إلى نظام الإعفاء من التأشيرات مع أوكرانيا خلال قمة "الشراكة الشرقية" يوم 21 و22 مايو/أيار الجاري.

كما دعا الرئيس الأوكراني الاتحاد الأوروبي إلى تقديم أفاق أكثر وضوحا بشأن عضوية الدول المشاركة في برنامج "الشراكة الشرقية" في الاتحاد الأوروبي، في حال أعلنت تلك الدول بشكل ثابت عن طموحاتها الأوروبية، مثلما فعلته أوكرانيا.

وذكرت الدائرة الصحفية للرئيس الأوكراني أن بوروشينكو وتوسك بحثا أيضا تطبيق القرارات التي اتخذت خلال قمة "أوكرانيا-الاتحاد الأوروبي" الأخيرة، بما في ذلك إرسال البعثة الأوروبية لتقييم الوضع في منقطة دونباس والتي تبدأ عملها الخميس.

كما دعا الرئيس الأوكراني الاتحاد الأوروبي إلى تنسيق جهوده مع الولايات المتحدة بقدر أكبر فيما يخص مسائل التسوية السلمية في شرق البلاد وتطبيق اتفاقات مينسك.

من جانب آخر، لم تكشف الدائرة الصحفية للرئيس الأوكراني عن أية تفاصيل بشأن اللقاء الذي عقده مع رئيس المفوضية الأوروبية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون