كييف وبرلين: لا بديل لحل النزاع في شرق أوكرانيا بطرق سلمية

أخبار العالم

كييف وبرلين: لا بديل لحل النزاع في شرق أوكرانيا بطرق سلميةالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs2e

أكد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء 13 مايو/أيار عدم وجود بديل لحل النزاع في شرق أوكرانيا بطرق سلمية، بناء على اتفاقات مينسك.

وجاء في بيان نشره مكتب الرئيس الأوكراني بعد محادثات أجراها مع ميركل خلال زيارته إلى برلين، أن الجانبين دعيا إلى "ضمان الوقف الفوري لإطلاق النار والسحب الكامل للأسلحة (من خط التماس بين طرفي النزاع)، وتحرير جميع الرهائن، وتمكين مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي من الوصول إلى جميع المواقع، بما فيها الأجزاء غير المسيطر عليها من الحدود الأوكرانية مع روسيا".

من جانبها قيمت المستشارة الألمانية إيجابيا بدء عمل المجموعات الفرعية في إطار مجموعة الاتصال حول أوكرانيا، وأكدت "ثبات الموقف القائل إن تركيبة هذه المجموعات وصيغة عملها يجب أن تتطابقا مع تركيبة مجموعة الاتصال الثلاثية، بما في ذلك ما يتعلق برئاسة ممثلي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي".

كما أطلعت ميركل الرئيس الأوكراني على نتائج زيارتها الأخيرة إلى روسيا والمحادثات التي أجرتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هذا وبحث الجانبان إعداد قمة لدول "الشراكة الشرقية" المزمع عقدها في العاصمة اللاتفية ريغا، وخاصة الخطوات الرامية إلى إلغاء التآشر للدخول إلى منطقة "شنغن" للمواطنين الأوكرانيين.

بوروشينكو: طريق السلام يمر باستعادة المناطق المحتلة

أعلن الرئيس الأوكراني أن بلاده تقف مع تنفيذ اتفاقات مينسك لكنها تعطي الأولوية لحماية أراضيها.

وفي مقابلة مع قناة ZDF التلفزيونية الألمانية أثناء زيارته إلى برلين قال بوروشينكو إن كييف لا ترى "حلا عسكريا للنزاع"، مضيفا: "سنتوصل إلى إحلال السلام فقط عبر استعادة المناطق المحتلة ومفاوضات السلام".

هذا وقال الرئيس الأوكراني إن "أولويتنا الرئيسة هي الدفاع"، واصفا الوضع الراهن في شرق البلاد بـ"الهدوء الكاذب".

هذا واعترف بوروشينكو بأن بلاده تواجه مشكلات في مجال مكافحة الفساد، لكنه أعلن أن أوكرانيا حققت "تقدما كبيرا" في هذا المجال.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون