الناتو يناقش في تركيا الشراكة مع أفغانستان الأربعاء المقبل

أخبار العالم

الناتو يناقش في تركيا الشراكة مع أفغانستان الأربعاء المقبلجندي أمريكي من حلف الناتو في أفغانستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grwd

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الاثنين 11 مايو/أيار، أن وزراء خارجية دول الحلف سيبحثون توطيد الشراكة طويلة الأمد بين الناتو وأفغانستان، خلال اجتماعهم المقبل.

وقال ستولتنبرغ أثناء مؤتمر صحفي عقد قبل لقاء وزراء الخارجية دول الناتو في أنتاليا التركية، يومي 13 و14 من الشهر الجاري، "أنتظر أن نناقش سبل الحفاظ على تواجدنا في أفغانستان حتى في أعقاب اكتمال بعثتنا الحالية للمساعدة وإرساء الأمن هناك (إيساف)".

وأشار ستولتنبرغ إلى أن أي قرار رسمي بشأن مدة بعثة "إيساف" لم يتخذ، إلا أنه على الحلفاء في الناتو أن يأخذوا بعين الاعتبار تصريحات الولايات المتحدة بشأن نيتها إنهاء المشاركة فيها أواخر عام 2016.

وذكر الأمين العام للحلف الأطلسي أن القرار حول بدء "الشراكة طويلة الأمد" لاكتمال البعثة المذكورة، قد تم اتخاذه، لكن تفاصيله لم تناقش بعد.

وتابع قائلا إن ما يجب فعله الآن، هو إطلاق العمل على جوهر تلك الشراكة طويلة الأمد مع أفغانستان.

وحسب قوله، فإن أشكال شراكة الناتو مع الدول الشركاء مختلفة، "فهناك الدول التي يجري الحوار معها فحسب، وهناك أخرى التي يتواجد فيها الحلف مدنيا أو عسكريا".

بهذا الصدد، أعرب ستولتنبرغ عن اعتقاده بأن القرار النهائي بشأن كيفية الشراكة مع أفغانستان، سيتم اتخاذه خلال قمة الحلف في وارسوا العام القادم.

كما لفت ستولتنبرغ إلى أن تمويل قوات الأمن الأفغاني يعتبر جزءا مهما للتعاون مع كابل، موضحا أنها أثبتت فعاليتها، إلا أنها تكبد خسائر على خلفية الوضع الصعب في البلاد.

وشدد على أن الأمن الأفغاني سيحتاج إلى مساعدات مالية من دول الناتو حتى بعد عامي 2016 و2017 القادمين، قائلا إنه يجب دراسة طرق حل تلك المسألة.

في الوقت نفسه، صرح الأمين العام للحلف الأطلسي بأنه لا ينتظر اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن في أنتاليا، إلا أن المناقشة ستنطلق. أما القرار النهائي، فسيتم التوصل إليه أثناء القمة في وارسوا، حسب اعتقاد ستولتنبرغ.

المصدر: "إنترفاكس"