الحوثيون وحلفاؤهم يقبلون الهدنة والتحالف يقصف منزل صالح بصنعاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grsw

أعلنت جماعة الحوثي الأحد 10 مايو/أيار موافقتها على هدنة إنسانية في اليمن لمدة 5 أيام كانت السعودية أعلنتها في وقت سابق وتسري من الثلاثاء 12 مايو/أيار.

وأكد صالح الصماد رئيس المجلس السياسي لجماعة "أنصار الله" في بيان نشره أن الجماعة ستتعاطى بإيجابية مع أي جهود أو دعوات أو خطوات إيجابية وجادة من شأنها السماح لوصول المساعدات والإمدادات لرفع المعاناة عن السكان.

الناطق الرسمي باسم القوات الحوثية

بيان الجماعة جاء بعد ساعات من إعلان الناطق الرسمي باسم القوات الحوثية شرف غالب لقمان موافقة القوات الحوثية على مقترح الهدنة الإنسانية.

وقال لقمان إنه "بناء على مساعي بعض الدول الشقيقة والصديقة في إيجاد هدنة إنسانية يتم خلالها فك الحصار الغاشم والسماح للسفن التجارية بالوصول إلى الموانئ اليمنية وفتح المجال للمساعدات الإنسانية فإننا نعلن موافقتنا على الهدنة الإنسانية التي تبدأ يوم الثلاثاء القادم".

وهدد لقمان بالرد على أي اختراق عسكري للهدنة من قبل عناصر "القاعدة" وحلفائها، معتبرا ذلك "حقا مشروع وواجبا مقدسا دفاعا عن الشعب اليمني في مواجهة العدوان الغاشم والظالم".

ومن جهته أظهر حزب المؤتمر الشعبي العام في بيان صادر عن لجنته العامة ترحيبه بالهدنة وقال إنها خطوة هامة للوصول إلى هدنة وسلام دائمين لكن مدتها غير كافية.

طفلة يمنية (أرشبفية)

عسيري: مدفعيتنا قصفت مواقع الحوثيين ردا على قصف نجران

أعلن المتحدث باسم التحالف العربي العميد الركن أحمد عسيري الأحد أن المدفعية السعودية قصفت مواقع للحوثيين في اليمن ردا على إصابة 4 نساء في مدينة نجران السعودية بصواريخ كاتيوشا أطلقت من الجانب اليمني.

وقال عسيري في مقابلة مع "فرانس برس" إن قوات التحالف ستواصل الرد على الحوثيين حتى بدء سريان وقف إطلاق النار الثلاثاء القادم، في حال "واصل الحوثيون إطلاق الصواريخ على مدننا وسكاننا".

منظمات إغاثة: عشرات الآلاف يفرون من صعدة

أكد عدد من منظمات الإغاثة أن 70 ألف شخص من بينهم 28 ألف طفل يفرون من محافظة صعدة معقل الحوثيين شمال اليمن مع تصاعد غارات التحالف الجوية على تلك المحافظة الأحد.

ودانت 17 منظمة إغاثة من بينها "أوكسفام" و"الإغاثة الإسلامية" ومنظمة "أنقذوا الأطفال" ما اسمته "تصاعد حدة" القصف، ودعت إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم.

وكانت الأمم المتحدة أعربت عن قلقها بسبب تزايد حصيلة القتلى في صفوف المدنيين، وحذرت من أن القصف العشوائي للمناطق السكنية يخالف القوانين الدولية.

سفينة للأمم المتحدة محملة بالوقود تصل اليمن

وصلت سفينة تابعة للأمم المتحدة محملة بالوقود إلى سواحل اليمن، الذي يشهد شحة شديدة في الوقود بسبب الحرب، حسب ما أعلنه برنامج الأغذية العالمي الأحد.

وذكر البرنامج أن السفينة المحملة بـ300 ألف لتر من الوقود والمعدات رست السبت في ميناء الحديدة غرب اليمن، ومن المنتظر أن تصل سفينة أخرى مساء الأحد.

وقال البرنامج في بيان إن وصول سفن جديدة "يمثل طوق نجاة لضحايا النزاع المدنيين"، وإن هذا التقدم "سيسمح لنا بالوصول إلى مئات آلاف الأشخاص الذين هم بحاجة ماسة إلى مساعدة غذائية".

تعليق محمد الأسعدي المتحدث باسم منظمة يونيسيف في اليمن

تعليق الكاتب والمحلل السياسي دحام العنزي

التحالف يقصف منزل صالح وأنباء عن مقتل سكرتير الحوثي

وميدانيا أفادت مواقع يمنية بأن مدير مكتب عبد الملك الحوثي وسكريتره الشخصي، قتلا في غارة جوية شنها طيران التحالف العربي مساء السبت.

الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

وأكدت مصادر منتمية لحزب الرئيس اليمن السابق علي عبدالله صالح وسكان محليين أن غارات جوية شنتها قوات التحالف بقيادة السعودية استهدفت منزل صالح في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأشارت المصادر إلى سماع دوي 3 انفجارات قوية شوهدت بعدها أعمدة الدخان تتصاعد من المنطقة التي يقع فيها منزل صالح.

تعليق مراسلنا في تعز

تعليق مراسلنا في صنعاء

تعليق طالب الحسني محلل سياسي

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية