استطلاع: المعارض أندريه دودا يتقدم بالانتخابات الرئاسية في بولندا

أخبار العالم

استطلاع: المعارض أندريه دودا يتقدم بالانتخابات الرئاسية في بولنداالرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grsq

أظهرت نتائج استطلاع لآراء الناخبين في الانتخابات الرئاسية البولندية عند خروجهم من مراكز الاقتراع تقدم المرشح المعارض أندريه دودا على حساب الرئيس برونيسلاف كوموروفسكي.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز ابسوس بخصوص الانتخابات التي جرت الأحد 10 مايو/ أيار، فإن كوموروفسكي حصل على 32.2 في المئة من الأصوات مقابل 34.8 في المئة لمنافسه أندريه دودا.

وجاء في المركز الثالث بافل كوكيز وهو مغني روك سابق بحصوله على 20.3 في المئة. 

وكان أكثر من 30 مليون ناخب بولندي أدلوا بأصواتهم الأحد لاختيار رئيس من بين 11 مرشحا للانتخابات الرئاسية من بينهم الرئيس البولندي الحالي برونيسلاف كوموروفسكي.

وأشارت استطلاعات الرأي قبل الاقتراع إلى احتمال أن يحصل الرئيس الحالي على نسبة 35% من الأصوات مقابل 27% منها لأقرب منافسيه أندريه دودا و15% للموسيقي باول كوكيز.

ويخوض كوموروفسكي الانتخابات ببرنامج مبني على تهويل التهديدات المحدقة ببلاده بسبب النزاع في شرق أوكرانيا وضرورة تعزيز القدرات الدفاعية للجيش.

أما المنافس الرئيسي لكوموروفسكي، دودا المرشح عن الحزب المعارض "القانون والعدالة" المحافظ، فيراهن في برنامجه الانتخابي على نقد أداء منافسه في الرئاسة ولحكومته بالإضافة إلى التحديات الاجتماعية، مقدما وعودا بإلغاء قانون رفع سن التقاعد في بولندا إلى عمر 67 عاما.

المصدر: وكالات