مقتل وإصابة 27 شخصا بتفجير سيارة مفخخة وسط بغداد

أخبار العالم العربي

مقتل وإصابة 27 شخصا بتفجير سيارة مفخخة وسط بغدادقوات أمن عراقية تقوم بعمليات بحث عن مساجين هاربين (أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grqw

أعلنت مصادر محلية عراقية مقتل 7 أشخاص على الأقل وإصابة 20 آخرين بجروح في تفجير سيارة مفخخة في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد السبت 9 مايو/ أيار.

وصرح ضابط في الشرطة بأن السيارة انفجرت قرب ساحة "كهرمانة" في الكرادة، مستهدفة زوارا كانوا في طريقهم إلى منطقة الكاظمية شمال بغداد، حيث ضريح الإمام الكاظم.

يذكر أن الآلاف من الزوار المسلمين بدأوا بالقدوم من أنحاء العراق وبعض دول الجوار إلى بغداد لإحياء ذكرى وفاة الإمام الكاظم، التي تصادف الخميس المقبل وفق التقويم الهجري.

ورغم لجوء القوات العراقية لإجراءات أمنية مشددة، منها إغلاق بعض شوارع العاصمة ونشر نقاط تفتيش إضافية، لكن ذلك لم يمنع من وجود ثغرات أمنية ومنها التي تسببت بتفجير اليوم.

تعليق الاكاديمي والناشط السياسي صباح الخزاعي

62 قتيلا في اشتباكات بين الشرطة وسجناء بمحافظة ديالى

وأكد مصدر أمني في الشرطة العراقية مقتل نحو 50 سجينا وهروب 40 آخرين بالإضافة إلى مقتل 12 شرطيا إثر مشاجرة مفتعلة داخل سجن تابع لمركزشرطة الخالص في محافظة ديالى، حيث تدخل الحراس لفضها قبل أن يهاجمهم السجناء ويستولوا على أسلحتهم.

من جهتهم قال مسؤولون عراقيون إن الحادث هو عملية تهريب سجناء دبرها تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومنهم عدي الخدران رئيس بلدية الخالص الذي أكد وقوف التنظيم وراء القتل وتهريب سجناء ينتمون للتنظيم.

وكان مسؤول أمني السبت 9 مايو/أيار إن السجناء اشتبكوا مع عناصر الشرطة ما أدى إلى مقتل 30 سجينا بالإضافة إلى ستة من رجال الشرطة من بينهم ضابط برتبة ملازم أول.

وأضاف "تمكن أربعون سجينا من الفرار بينهم تسعة متهمين بقضايا إرهاب، وخلال المواجهة وبعد تطويق السجن، تم قتل ثلاثين سجينا"، وأوضح المسؤول أن السجناء القتلى كانوا جميعا متهمين بقضايا إرهاب.

وكانت وسائل إعلام أفادت في وقت سابق بمقتل 10 من أفراد الشرطة و8 سجناء خلال الاشتباكات التي اندلعت مساء الجمعة في سجن يحتجز به 300 شخص متهمين بارتكاب أعمال إرهابية.

المصدر: وكالات