بعد الأردن.. تركيا تعتزم البدء في تدريب عناصر من المعارضة السورية "المعتدلة"

أخبار العالم العربي

بعد الأردن.. تركيا تعتزم البدء في تدريب عناصر من المعارضة السورية مسلحون في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grpj

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن تدريب وتجهيز عناصر من وصفتها بـ"المعارضة السورية المعتدلة" سيبدأ خلال أيام، وفقا لما هو متفق عليه، يأتي ذلك بعد إعلان الأردن البدء بتدريب عدد منهم.

ونفى الناطق باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلكيج في مؤتمر صحفي في أنقرة، أن يكون هناك أي عقبات أو مشاكل للبدء بالتدريب، وفق وكالة "الأناضول".

وشن بيلكيج هجوما على نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض غورسل تكين، الذي أكد تخطيط القوات التركية لحملة عسكرية برية داخل الأراضي السورية خلال اليومين القادمين، موضحا أن هذه الادعاءات ليس لها أساس من الصحة.

وقال الناطق باسم الخارجية التركية إن تدريب عناصر المعارضة السورية سيكون وفق الاتفاقية التي وقعت بين أنقرة وواشنطن فيما يخص برنامج التدريب، الذي يشمل 5000 من عناصر المعارضة السورية كل عام، بينهم ما بين 1500 – 2000 في تركيا.

وتطرق بيلكيج إلى الأنباء التي تحدثت عن أحراز المعارضة السورية تقدما في إدلب وغيرها من المناطق بسبب دعم تركي، مؤكدا أن هذه الأنباء غير صحيحة.

مسلحون في سوريا

الحكومة الأردنية تدرب العشائر السورية لمواجهة "داعش"

من جهته أكد الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أن بلاده بالفعل "بدأت منذ أيام في تدريب العشائر السورية على مواجهة تنظيم داعش الإرهابي".

وبين المومني أن الأردن باشر بذلك بالتنسيق مع دول عربية لم يسمها، وبمساندة التحالف الدولي، "للدفاع عن مستقبل أبناء الوطن وعن الدين الإسلامي الحنيف".

ولم يكشف المومني أية تفاصيل عن عدد أفراد العشائر السورية الذين سيتم تدريبهم ، أو مكان التدريب أوهوية المدربين، مكتفيا بالقول إنها "حربنا وحرب المسلمين على الإرهاب وقوى التطرف".

جماعة مسلحة في سوريا

الجيش الأمريكي يبدأ بتدريب المعارضة السورية لمحاربة" داعش"

وكانت مصادر مطلعة كشفت أمس الخميس أن قوات من الجيش الأمريكي شرعت في تدريب مقاتلين سوريين لمواجهة مسلحي تنظيم" داعش".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر التي طلبت عدم كشف عنها أن برنامج التدريب بدأ في الأردن وسينفذ في تركيا أيضا في وقت لاحق.

وتشمل خطة البيت الأبيض تدريب وتسليح قوة من المرجح زيادة عددها إلى أكثر من 15 ألف جندي.

وقدرت وزارة الدفاع الأمريكية أن أكثر من 400 جندي أمريكي، بينهم أفراد من قوات العمليات الخاصة، سيدربون المقاتلين السوريين، وسيجري إرسال مئات آخرين من الجنود لدعمهم.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية