موسكو وبكين توقعان اتفاقا لتوريد الغاز الروسي إلى الصين عبر المسار الغربي

مال وأعمال

موسكو وبكين توقعان اتفاقا  لتوريد الغاز الروسي إلى الصين عبر المسار الغربيموسكو وبكين توقعان اتفاقا لتوريد الغاز الروسي إلى الصين عبر المسار الغربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grpb

توصلت شركتا الطاقة الروسية "غازبروم" والصينية " CNPC" الجمعة 8 مايو/أيار إلى توقيع اتفاق يحتوي على النقاط الأساسية لإمدادات الغاز الروسي إلى الصين عبر المسار الغربي.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي رئيس شركة "غازبروم" ألكسي ميللر وعن الجانب الصيني نائب رئيس شركة النفط الوطنية الصينية "CNPC" وانغ دونغ جين بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو للمشاركة في احتفالات الذكرى السبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى.

رئيس شركة "غازبروم" ألكسي ميللر ونائب رئيس شركة النفط الوطنية الصينية "CNPC" وانغ دونغ جين

وأشار رئيس شركة "غازبروم" في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الماضي إلى أن المفاوضات حول المسار الغربي ما يعرف خط أنابيب "ألتاي" تجري حول إمداد الصين بنحو 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 30 عاما، منوها إلى احتمال زيادة حجم الإمدادات في المستقبل.

ويضاف الاتفاق الحالي إلى اتفاق آخر طويل الأمد وقعته موسكو وبكين شهر مايو/أيار الماضي لتزويد الصين بالغاز الطبيعي عبر "المسار الشرقي" ما يعرف بـ "قوة سيبيريا" لمدة 30 عاما بمقدار 38 مليار متر مكعب سنويا، تصل قيمته إلى 400 مليار دولار.

وكانت "غازبروم" قد أكدت في وقت سابق بأن المفاوضات المتعلقة بالمسار الغربي لا تؤثر على سير عمليات المسار الشرقي "قوة سيبيريا".

المصدر: "تاس"