"غازبروم" مستعدة لتزويد الصين بالغاز عبر المسار الشرقي بعد أربع سنوات

مال وأعمال

مقر شركة "غازبروم" عملاق الغاز الروسي في العاصمة الروسية موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr30

أعلنت شركة الطاقة الروسية "غازبروم" الخميس 30 أبريل/نيسان استعدادها لتزويد الصين بالغاز الروسي عبر المسار الشرق أو ما يسمى "قوة سيبيريا" بعد أربع سنوات.

وأوضح ألكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" أن جميع الأعمال يجري تنفيذها وفقا للجدول الزمني المحدد، مشيرا إلى أنه تم شراء الأنابيب اللازمة لنقل الغاز، كما جرى البدء بأعمال وضع بعض الأنابيب، لافتا إلى أن بدأ تزويد الصين بالغاز الروسي يعتمد على مدى جاهزية الطرف الصيني لاستلام الغاز.

وأكد ميدفيديف أن المفاوضات مع الجانب الصيني بشأن تزويده بالغاز الروسي عبر المسار الغربي لا تؤثر على سير عمليات المسار الشرقي "قوة سيبيريا".

تحضيرات مشروع "قوة سيبيريا" الاستراتيجي تجري على قدم وساق

يذكر أن موسكو وبكين وقعتا في شهر مايو/أيار الماضي، عقدا طويل الأمد لتزويد الصين بالغاز الطبيعي عبر "المسار الشرقي" ما يعرف بـ "قوة سيبيريا" لمدة 30 عاما بمقدار 38 مليار متر مكعب سنويا، تصل قيمته إلى 400 مليار دولار.

كما يبحث الطرفان مسألة تزويد الصين بالغاز الروسي عبر مسار إضافي أو ما يعرف بالمسار الغربي.

وتحتل السوق الصينية خاصة والأسواق الآسيوية بوجه عام، موقعا بارزا في استراتيجية الطاقة الروسية التي ترسم زيادة صادرات الغاز لتلك الأسواق، ويفتح تدفق الغاز الروسي إلى الصين الباب أمام روسيا لتنويع أسواقها الأساسية.

المصدر: "تاس"

توتير RTarabic