موسكو تدعو لإيقاف القتال وإيصال المساعدات إلى اليمن

أخبار العالم العربي

موسكو تدعو لإيقاف القتال وإيصال المساعدات إلى اليمن مبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grom

دعت موسكو الأطراف اليمنية والشركاء الإقليميين والدوليين إلى توفير ممر آمن لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية الجمعة 8 مايو/أيار "بغض النظر عن المحاولات التي يبديها المجتمع الدولي لإيقاف العمليات العسكرية الشاملة في الجمهورية اليمنية، تستمر المواجهة العسكرية المستعرة في البلاد، ونؤكد في هذه الظروف على الموقف الروسي الداعي إلى إيقاف إطلاق النار وإيقاف إراقة الدماء ومعاناة اليمنيين المسالمين بأسرع ما يمكن".

وأضافت الخارجية أنه "يلاحظ في الأيام الأخيرة مستوى عال من العنف في عدن أسفر عن ضحايا بالعشرات من السكان الآمنين في هذه المدينة اليمنية الثانية من حيث الأهمية، ويلاحظ كذلك ارتفاع التوتر على الحدود اليمنية السعودية، ومرت لحظات مقلقة قصفت فيها المطارات على الأراضي اليمنية ما جعل من غير الممكن إيصال المساعدات الإنسانية عبر المنظمات الدولية".

وقالت الوزارة: "ندعو الأطراف اليمنية والشركاء الإقليميين والدوليين مجددا إلى قبول مبادرتنا حول إقامة هدنات إنسانية، وأي خطوة في هذا الاتجاه تسهل مساعدة السكان المدنيين ومرحب بها من قبلنا، وسيكون القرار الحاسم هو استئناف العملية السياسية الوطنية الشاملة بمشاركة جميع الأطراف اليمنية المعنية لتقرر بنفسها شكل النظام الاجتماعي والاقتصادي القادم لليمن الصديق لصالح جميع سكانه".

تعليق مراسلنا في موسكو

الرياض تقترح على واشنطن هدنة 5 أيام في اليمن

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أكد أن السعودية ستواصل دعم الجهود الإنسانية في اليمن رغم الصعوبات على الأرض.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس 7 مايو/أيار إنه أطلع نظيره على تفكير الرياض في وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية وإيصال المساعدات الإغاثية.

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مع نظيره الأمريكي جون كيري في الرياض

وأضاف أنه "فيما يتعلق باليمن أطلعت وزير الخارجية الأمريكي على حرص المملكة في إيصال المساعدات الإنسانية لليمن، وتبرع خادم الحرمين الشريفين بمبلغ 274 مليون دولار، استجابة لنداءات الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية لليمن، كما أطلعته على توجيهات خادم الحرمين في إنشاء مركز الرياض لتنسيق الأعمال الإغاثية، ولكن للأسف حرص خادم الحرمين، وحرص المملكة على إيصال المساعدات للأشقاء في اليمن كان أمرا صعبا بسبب استمرار العمليات العسكرية والعدوان الذي يقوم به الحوثيون وحلفاءهم في اليمن".

وتابع: "لقد أطلعت الوزير كيري خلال اللقاء على تفكير المملكة في أن يكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات الإغاثية للأشقاء في اليمن، على أن يلتزم الحوثيون وحلفاءهم بذلك، وأن لا يتعرضوا لهذه الجهود، وأن لا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن خلال هذه الفترة التي سيتم تحديدها قريبا وبالتفاصيل التي تساعدها".

وأكد الجبير "حرص المملكة والتزامها أن يكون هناك عملية سياسية في اليمن تؤدي إلى حل لهذه الأزمة بشكل سلمي".

الولايات المتحدة تعمل على تحديد موعد الهدنة

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المؤتمر، إن الولايات المتحدة تعمل على تحديد موعد لإعلان الهدنة الإنسانية في اليمن، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستقدم لليمن 68 مليون دولار على شكل مساعدات إنسانية لإعانة 16 مليون إنسان تضرروا على نحو كبير بسبب النزاع هناك.

وأشار إلى أن نحو 300 ألف شخص اضطروا لترك منازلهم ومغادرة اليمن.

اليمن يطلب عملية عسكرية على أراضيه

بالمقابل، وجه سفير اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني الأربعاء 6 مايو/أيار رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، حث فيها المجتمع الدولي بالتدخل البري لإنقاذ محافظتي عدن وتعز.

وذكرت وكالة "رويترز" أن الرسالة وجهت نداء أيضا للمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لتوثيق الانتهاكات "الهمجية" ضد السكان المدنيين العزل.

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

وكان وزير الخارجية اليمني رياض ياسين دعا الأربعاء قوات التحالف العربي إلى التدخل بأسرع وقت ممكن لإنقاذ المدنيين في محافظة عدن من هجمات المسلحين الحوثيين.

وطالب وزيرالخارجية اليمني بتطبيق فوري لقرار مجلس الأمن 2216، مضيفا أن "جماعة الحوثي لم تلتزم بتطبيق بنود القرار".

موسكو تحذر من "مجازفة" شن عملية برية في اليمن

ردا على ذلك، اعتبرت روسيا على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس 7 مايو/أيار أن شن عملية برية في اليمن سيؤدي إلى تصعيد الوضع في البلاد.

وأعرب تشوركين عن اعتقاده بأن هذه الخطوة ستكون "مجازفة"، مضيفا أن المطلوب حاليا هو استئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية بوساطة الأمم المتحدة.

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو تواصل العمل حول الأزمة اليمنية مع اللاعبين الإقليميين، مضيفا أنه أجرى في الفترة الأخيرة "اتصالات جيدة وفعالة مع مجموعة مجلس التعاون الخليجي ولقاءات جيدة جدا مع المندوبين السعودي والقطري، واتفقنا على ضرورة الإسراع في استئناف المفاوضات".

وتابع قائلا: "نحن نأمل في أن يشهد اليمن في أقرب وقت انتهاء أعمال واستئناف هذا الحوار".

في غضون ذلك، نفذ مئات من الأطباء اليمنيين وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة بصنعاء للمطالبة بالتدخل لوقف الغارات وتفعيل هدنة إنسانية تحول دون توقف عمل المستشفيات وانهيار القطاع الصحي.

وقفة احتجاج الأطباء

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية