توريدات الغاز الروسي عبر "السيل التركي" ستبدأ العام المقبل

مال وأعمال

توريدات الغاز الروسي عبر توريدات الغاز الروسي عبر "السيل التركي" ستبدأ العام المقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grm5

توصلت شركة "غازبروم" أكبر منتج روسي للغاز الطبيعي الخميس 7 مايو/أيار إلى اتفاق مع تركيا لبدء توريد الغاز إلى تركيا عبر خط أنابيب "السيل التركي" في ديسمبر/كانون الأول 2016.

وقالت "غازبروم" في بيان إن رئيسها التنفيذي أليكسي ميللر التقى بوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز في أنقرة يوم الخميس.

وقال ميللر في بيان نشرته "غازبروم": "جرت اليوم مفاوضات بناءة ومهمة، وتم التوصل إلى اتفاق بشأن البدء في توريدات الغاز عبر "السيل التركي" في ديسمبر/كانون الأول عام 2016، وإن "غازبروم" ستضع الجدول الزمني للعمل على مشروع "السيل التركي" على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها اليوم".

يشار إلى أن "غازبروم" والشركة التركية "بوتاس" وقعتا في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2014 مذكرة تفاهم حول بناء خط أنابيب لنقل الغاز باستطاعة 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا إلى تركيا يمر عبر قاع البحر الأسود، وسيبلغ طول خط الأنابيب نحو 1100 كم، وسينقل نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز سنويا حتى الحدود التركية اليونانية.

وحددت شركتا "غازبروم" و"بوتاس" بالفعل المسار البحري لخط الأنابيب الجديد، حيث سيمر على طول 660 كم في نفس المسار الذي كان من المقرر مرور خط أنابيب "السيل جنوبي" عبره والذي تم إلغاءه فيما بعد، وسيقطع 250 كيلومترا أخرى عبر البحر في مسار جديد في اتجاه الجزء الأوروبي من تركيا، وفي فبراير/شباط 2015 تم تحديد المسار البري لخط أنابيب الغاز الجديد بطول 180 كيلو مترا.

خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا "السيل الأزرق"

وناقش ميللر أيضا مع يلدز في اجتماع يوم الخميس مسألة تحديث خط أنابيب الغاز "السيل الأزرق" (بلو ستريم)، وبلغ حجم توريدات الغاز الروسي إلى تركيا عبر "السيل الأزرق" في الفترة الممتدة من يناير/كانون الثاني وحتى أبريل/نيسان 2015، نحو 5.4 مليار متر مكعب من الغاز، أي أكثر بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.

يشار إلى أن تركيا تعد ثاني أكبر سوق بعد ألمانيا لـ"غازبروم"، ففي عام 2014 صدرت "غازبروم" إلى تركيا 27.4 مليار متر مكعب من الغاز، وفي الوقت الحالي يتم توريد الغاز الروسي إلى تركيا عبر خط أنابيب "السيل الأزرق" (بلو ستريم) وخط أنابيب لنقل الغاز يمر عبر دول البلقان.

المصدر: نوفوستي