غورباتشوف: رفض زعماء غربيين حضور الاحتفالات في الـ 9 مايو استهتار بشعوبنا

أخبار روسيا

غورباتشوف: رفض زعماء غربيين حضور الاحتفالات في الـ 9 مايو استهتار بشعوبنا ميخائيل غورباتشوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grlb

أعلن الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف أن رفض عدد من الزعماء الغربيين حضور الاحتفال بمناسبة الذكرى الـ70 للنصر في الحرب على النازية استهتار بشعوب الاتحاد السوفيتي.

وأعرب غورباتشوف في حديث لوكالة "إنترفاكس" يوم الأربعاء عن قناعته بأنه كان من المستحيل تحقيق هذا النصر بدون روسيا.

وأضاف: "إذا لم يدرك بعض السياسيين هذا فتلك مشكلتهم، لكني على قناعة بأن شعوب العالم تفهم ذلك".

وأكد الرئيس السوفيتي السابق أن السلطات الأمريكية تقوم بتحقيق أهدافها السياسية والإيديولوجية من خلال رفضها المشاركة في الاحتفالات بموسكو، مشيرا إلى ضرورة وجود "قطرة واحدة من العقلانية في خطوات السلطات الأمريكية وغيرها".

وأعرب غورباتشوف عن رأيه بأن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل رفضت زيارة موسكو في الـ9 مايو/أيار بسبب تعرضها لضغط قوي من قبل واشنطن.

وقال إنه لا يستطيع قبول موقف ميركل وكذلك إدانتها، لأن ميركل ليست قادرة على رفض زيارة روسيا كليا لأنها "معادية للفاشية" وتحترم "جميع من حاربها بالسلاح أو في الغابات أو حتى السجون".

وأضاف غورباتشوف: "إن جاءت (ميركل إلى موسكو) ستمثل ألمانيا الجديدة، التي قام الجيش السوفيتي بتحريرها من الفاشية"، مشيرا إلى أن ذلك تحقق بمساهمة حلفاء الاتحاد السوفيتي وكذلك الألمان الذين حاربوا الفاشية.

وأعرب الرئيس السوفيتي السابق عن أمله في أن الروس وكذلك الألمان يتفهمون مسؤوليتهم الكبيرة في الحفاظ على السلام وتطوير علاقات طيبة بين روسيا وألمانيا.

المصدر: "إنترفاكس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة