الهند تعزز تجارتها مع إيران رغم تحذيرات واشنطن

أخبار العالم

الهند تعزز تجارتها مع إيران رغم تحذيرات واشنطنرئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grf0

تخطط الهند لبناء ميناء في جنوب شرق إيران لتعزيز الروابط التجارية مع آسيا الوسطى، في ظل ضغوطات من الولايات المتحدة تطالب بعدم إبرام أي صفقات مع إيران.

وقالت مصادر، الثلاثاء 5 مايو/أيار، إن الهند ستمضي قدما هذا الأسبوع في خططها لتعزيز تجارتها مع إيران تحت إشراف رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي.

ويريد مودي إبرام صفقات تجارية بسلاسة مع إيران ودول خليجية أخرى، ويحفزه في ذلك توقيع الرئيس الصيني شي جين بينغ اتفاقيات في مجالي الطاقة والبنية التحتية مع باكستان بقيمة 46 مليار دولار.

واتفقت الهند وإيران عام 2003 على تطوير ميناء في شاباهار على خليج عمان بالقرب من حدود إيران مع باكستان لكن المشروع لم يحرز تقدما يذكر نظرا للعقوبات الغربية المفروضة على طهران.

ميناء شاباهار

وقال مصدر مطلع بوزارة النقل البحري الهندية "سيسافر وزير النقل البحري نيتين جادكاري في زيارة تستغرق يوما واحدا لإيران لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن تطوير ميناء شاباهار".

وأرسلت الهند مؤخرا وفدا إلى إيران لاستكشاف فرص حول صفقات في مجالات التجارة والطاقة والبنية التحتية متشجعة بتوقع التوصل إلى إتفاق بين قوى عالمية وطهران بحلول 30 يونيو/ حزيران حول برنامج إيران النووي وما يعقبه من رفع محتمل للعقوبات.

وبدأت الهند أنشطة تجارية مقومة بالروبية الهندية مع إيران في عام 2012 نظرا للتعقيدات جراء العقوبات وهو ما ضاعف تقريبا صادرات الهند إلى طهران في العامين السابقين لتصل إلى أربعة مليارات دولار.

يذكر أن الولايات المتحدة حذرت الهند ودول أخرى الأسبوع الماضي من تعزيز الروابط مع إيران قبل توقيع إتفاق نهائي.

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!