ليبرمان يعلن رفضه المشاركة في حكومة نتنياهو المقبلة

أخبار العالم

ليبرمان يعلن رفضه المشاركة في حكومة نتنياهو المقبلةوزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grbv

قدم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان استقالته من حكومة بنيامين نتنياهو الاثنين 4 مايو/أيار بسبب خلافات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال ليبرمان إن حزبه "إسرائيل بيتنا" لن يشارك في الحكومة المقبلة ضمن ائتلاف مع نتنياهو، مشيرا إلى أنه فضل التمسك بالمبادىء على الائتلاف.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ليبرمان أبلغ نتنياهو أنه لن ينضم لحكومته الجديدة مفضلا الجلوس في مقاعد المعارضة.

وقال ليبرمان إنه اتخذ هذا القرار بسبب الطريقة السيئة التي يدير فيها حزب "الليكود" المفاوضات مع "إسرائيل بيتنا" متهما قيادة "الليكود" بالاستهتار بحلفائه الحقيقيين.

وذكرت مواقع عبرية أن سبب تفجر الخلاف جاء بعد رفض نتنياهو إعطاء "إسرائيل بيتنا" رئاسة إحدى اللجان ومحاولة نتنياهو ضم حزب اليسار الوسط "المعسكر الصهيوني" إلى الحكومة.

من جهة أخرى، سيكون بمقدور نتنياهو إبلاغ الرئيس الإسرائيلي، الأربعاء المقبل، أنه نجح في تشكيل حكومة تستند إلى أغلبية بسيطة، حيث سيكون عدد أعضاء الكنيست الداعمين لها 61 عضوا من أصل 120، أي أكثر بعضو واحد من مجموع نصف الأعضاء، ما سيجعلها حكومة عاجزة وغير قادرة على العمل ومهددة بالسقوط في أي لحظة.

تعليق عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي والنائب عن القائمة المشتركة عايدة توما سليمان من القدس، ومن إسرائيل عضو الكنيست عن حزب كاديما أكرم حسون:

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون