أكبر 10 زلازل في التاريخ الحديث

العلوم والتكنولوجيا

أكبر 10 زلازل في التاريخ الحديثأكبر 10 زلازل في التاريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr68

شهد العالم من قبل زلازل كانت هائلة التدمير، وصل أحدها في اليابان إلى درجة 9.0 على مقياس ريختر، وبالرغم من آثاره المدمرة في اليابان لكنه لم يكن الأكبر في العالم حتى الآن.

ووفقا للبيانات الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الامريكية (USGS)، هنا قائمة بأكبر 10 زلازل تم تسجيلها في العالم ومرتبة من الأقل إلى الأعلى قوة:

10- زلزال "أسام- التبت" سنة 1950 - القوة 8.6 درجة

أكبر 10 زلازل في التاريخ

قتل بسبب هذا الزلزال 1500 شخص على الأقل في شرق التبت وفي الهند، حيث حدثت وقتها شقوق أرضية وانهيارات وبراكين كبيرة ضربت المنطقة، وشعر بالزلزال أهالي سيتشوان ويونان في الصين، ومناطق بعيدة مثل كلكتا في الهند.

وتسبب هذا الزلزال في انهيارات أرضية كبيرة سدت مجاري الأنهار، وعندما طفحت مياه الأنهار من خلال جدران الحطام، غمرت موجاتها عدة قرى وقتلت المئات من الناس.

وعلى الرغم من أن مركز الزلزال كان في التبت، إلا أنه تسبب في حدوث الاصطدام الأكثر نشاطا وعنفا بين الصفائح القارية على كوكب الأرض، حيث اصطدمت الصفيحة القارية الهندية مع الأوراسية وغاصت تحتها.

9- زلزال شمال سومطرة، إندونيسيا، 2005 - القوة 8.6

أكبر 10 زلازل في التاريخ

قتل هذا الزلزال أكثر من 1000 شخص، وتسبب في إصابة المئات من الجرحى، معظمهم في نياس، في شمال سومطرة بإندونيسيا، وأصاب الزلزال هذه المنطقة بعد بضعة أشهر من زلزال آخر كان قد دمرها من قبل.

وانطلق هذا الزلزال من تحت سطح المحيط الهندي، حيث دفعت الصفيحة الأرضية (الهندية-الاسترالية) صفيحة أوراسيا في خندق سوندا، على غرار زلزال عام 2004.

8- زلزال جزر الفئران، ألاسكا، 1965 - القوة 8.7

أكبر 10 زلازل في التاريخ

تسبب هذا الزلزال الضخم في تسونامي ارتفع أكثر من 10 أمتار، وعلى الرغم من حجمه، إلا أنه تسبب في أضرار طفيفة، نظرا لموقعه البعيد بالقرب من جزر ألوشيان.

ووصل تسونامي هذا الزلزال إلى هاواي وانتشر إلى مناطق بعيدة مثل اليابان.

وكان الزلزال نتيجة غوص صفيحة المحيط الهادئ تحت الصفيحة الأمريكية الشمالية ، وتسبب في تصدع المباني الخشبية وشق العديد من الطرق الأسفلتية.

7- زلزال قبالة سواحل الإكوادور، 1906 - القوة 8.8

أكبر 10 زلازل في التاريخ

ولّد هذا الزلزال موجة تسونامي قوية أسفرت عن مقتل من 500 إلى 1500 شخص، وانتشر التسونامي على طول ساحل أمريكا الوسطى، وامتد حتى سان فرانسيسكو واليابان.

ووقع الزلزال على طول الحدود بين صفيحة نازكا وصفيحة أمريكا الجنوبية، ولأن الأمر حدث قبل أكثر من 100 عام، فالتقارير عنه متقطعة، ولكن وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فقد أفاد شهود العيان وقتها باندفاع كبير للماء في خليج هونولولو.

6- زلزال شاطئ مولي، تشيلي، 2010 - القوة 8.8

أكبر 10 زلازل في التاريخ

تسبب هذا الزلزال في مقتل 500 شخص على الأقل، ونزوح 800 ألف آخرين جراء الزلزال والتسونامي الذي ضرب وسط شيلي وقتها، وأثر هذا الزلزال على حياة أكثر من 1.8 مليون شخص، وقدرت إجمالي الخسائر الاقتصادية له بحوالي 30 مليار دولار أمريكي.

ولا يزال وسط شيلي يشعر بالهزات الارتدادية لهذا الزلزال حتى اليوم.

وقع الزلزال على طول الحدود بين صفيحة نازكا والصفائح التكتونية في أمريكا الجنوبية.

وقد ضرب هذا الزلزال المنطقة بعد شهر من كارثة زلزال آخر بلغت قوته 7.0 في "بورت أوبرنس" بهايتي، والذي قُتل فيه أكثر من 200 ألف شخص.

5- زلزال شبه جزيرة كامتشاتكا، روسيا، 1952 - القوة 9.0

أكبر 10 زلازل في التاريخ

يعد هذا الزلزال الأول في العالم الذي يسجل قوة 9.0 درجات بمقياس ريختر، وحدث قبالة الساحل الشرقي لجزيرة كامتشاتكا في عام 1952.

ولّد الزلزال موجات تسونامي بلغ ارتفاعها 13 مترا، وهز الزلزال مدينة كريسنت في كاليفورنيا.

ولم تزهق خلال هذا الزلزال أية أرواح، ولكن في هاواي، قُدرت الأضرار في الممتلكات بحوالي 1 مليون دولار، وقذفت الموجات بالقوارب إلى الشاطئ، وتسببت في انهيار منازل ودمرت الأرصفة وجابت الشواطئ ثم انتقلت إلى الطرق.

منطقة كامتشاتكا بها أيضا عدد من البراكين النشطة، وضربها زلزال بقوة 8.5 ريختر في عام 1923.

4- زلزال الساحل الشرقي لهونشو، اليابان، 2011 - القوة 9.0

أكبر 10 زلازل في التاريخ

وقع الزلزال يوم 11 مارس/آذار، وولّد موجات تسونامي هائلة أودت بحياة ما يقدر بنحو 29000 شخص، وتضررت بعض المفاعلات النووية، وكان هذا الزلزال هو الأكبر على الإطلاق في اليابان.

وظلت الهزات الارتدادية بعدها تضرب جزيرة هونشو، وبلغ عددها أكثر من 50 هزة بقوة 6.0 درجات، و3 هزات تزيد قوتها عن 7.0 درجات.

وحدث الزلزال على طول الحد الفاصل بين صفيحة المحيط الهادئ وصفيحة أمريكا الشمالية، عندما غاصت إحداهما تحت الأخرى.

3- زلزال الساحل الغربي لشمال سومطرة، 2004 - القوة 9.1

أكبر 10 زلازل في التاريخ

يعد هذا الزلزال هو ثالث أكبر زلزال في العالم، والأكبر منذ زلزال عام 1964 في مضيق الأمير ويليام، بولاية ألاسكا.

وتسبب الزلزال في مقتل 227898 شخصا، قتلوا أو اعتبروا في عداد القتلى، وتشرد نحو 1.7 مليون شخص من جراء الزلزال والتسونامي اللاحق له، في 14 دولة في جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا.

وتسبب التسونامي في سقوط عدد من الضحايا لم يسجله أى زلزال أخر في التاريخ، على الرغم من أن بعض التقديرات تقول إن عدد القتلى في زلزال هايتي عام 2010 كان أكبر.

وقد تم تسجيل التسونامي اللاحق لهذا الزلزال تقريبا على جميع مستوى العالم بمقاييس المد والجزر في المحيطات الهندي والهادئ والأطلسي.

2- زلزال مضيق الأمير ويليام، ألاسكا، 1964 - القوة 9.2

أكبر 10 زلازل في التاريخ

بالرغم من قوة هذا الزلزال الهائلة إلا أنه تسبب في مقتل 128 شخصا فقط، لكنه تسبب في خسائر في الممتلكات بلغت حوالي 311 مليون دولار.

وحدثت خلال الزلزال العديد من الانهيارات والشقوق الأرضية في وسط مدينة Anchorage ، مدمرة أنابيب المياه والغاز والصرف الصحي وأعمدة الكهرباء والهواتف، وتعطلت الكثير من الأنظمة الكهربائية في جميع أنحاء المنطقة.

1- زلزال تشيلي، 1960 - القوة 9.5

أكبر 10 زلازل في التاريخ

تسبب هذا الزلزال في مقتل ما يقرب من 1655 شخصا، وهو أكبر زلزال سُجل على الإطلاق، وجُرح خلاله آلاف آخرون، وترك الزلزال الملايين بلا مأوى.

وعانت مناطق جنوب تشيلي من أضرار بلغت قيمتها 550 مليون دولار.

وولّد الزلزال تسونامي قتل 61 شخصا في هاواي و 138 في اليابان و 32 في الفلبين.

المصدر: لايف ساينس