فرنسا تستعد لإطلاق مبادرة بشأن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

فرنسا تستعد لإطلاق مبادرة بشأن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيليةبرج إيفل - باريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr5y

كشف دبلوماسي غربي الخميس 30 أبريل/نيسان النقاب عن أن فرنسا ستطرح مبادرة في يونيو/حزيران المقبل لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

ونقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية عن الدبلوماسي الغربي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن "هناك مشاورات تجري حاليا مع العديد من الأطراف لإطلاق مبادرة فرنسية"، لكن "هناك انتظار أولا لتشكيل الحكومة الإسرائيلية ولاحقا انتهاء المفاوضات بين المجتمع الدولي وإيران حول السلاح النووي للأخيرة"، وبشكل خاص "في ظل انشغال العديد من الدول الفاعلة بهذا الملف، علما بان الموعد المحدد للاتفاق النهائي هو نهاية حزيران/يونيو".

وقال الدبلوماسي الغربي "لم تبد الولايات المتحدة الأمريكية رأيا محددا تجاه هذا الأمر فأحيانا تبدي تشجيعا وفي أحيان أخرى تطلب الانتظار، ويبدو أن الأمر مرتبط بالمفاوضات الجارية مع إيران، وهي مفاوضات أعلنت إسرائيل انها غير راضية عنها، ولذلك فهي لا تريد إشكالية جديدة مع إسرائيل".

وأضاف المصدر الدبلوماسي "في كل الأحوال فإن العمل جار على المبادرة التي تتضمن مشروع قرار في مجلس الأمن يتضمن الخطوط العامة للحل، ثم مؤتمر دولي بمشاركة عربية واسعة يطلق المفاوضات على أساس الخطوط العامة على أن تنتهي المفاوضات ضمن سقف زمني محدد".

وأكد الدبلوماسي الغربي أن "لا شيء نهائيا حتى الآن"، وأن "الاتصالات تجري مع العديد من الأطراف والاحتمالات مفتوحة على كل الافكار"، مشيرا إلى أن "لا موقف محددا من الولايات المتحدة الأمريكية بشأن هذه المبادرة، لكن فرنسا ترى في الدعم الأمريكي أساسا لضمان النجاح".

 المصدر: آكي