بالصور.. اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين

العلوم والتكنولوجيا

بالصور.. اكتشاف اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr53

اكتشف العلماء بقايا لديناصور صغير في حجم طائر الحمام، له أجنحة تشبه أجنحة الخفافيش، بها نسيج غشائي لمساعدته على الطيران فوق غابات ما يعرف الآن بالصين، وكان يعيش قبل 160 مليون سنة.

وتبين للعلماء أن حجم الديناصور الصغير ربما كان لا يزيد على حجم طائر حمام اليوم، ووزنه كان 380 غراما، ويغطيه الريش، ويقول الباحثون إن هذا الاكتشاف يوضح العديد من تجارب الطيران التي حدثت خلال عصور تطور الحياة على الكرة الارضية، حتى ظهرت في النهاية طيور اليوم.

اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين

وصف علماء الصين هذا الديناصور بأنه من أغرب المخلوقات الطائرة التي تم اكتشافها على الإطلاق، وقد أطلق عليه اسم "يي تشي" بلغة المندرين تعني "الجناح الغريب"، وقالوا إنه عاش قبل نحو 160 مليون سنة أثناء العصر الجوراسي الأوسط (عصر الديناصورات)، أي قبل نحو 10 ملايين سنة من حفرية أول طير معروف، والتي يقدر عمرها بـ 150 مليون سنة.

اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين

اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين

وقد عثر مزارع لأول مرة على حفرية الديناصور الطائر الصغير هذا في مقاطعة "خبى" بالصين، والديناصور المذكور من مجموعة الوحوش ذوات الأقدام (الديناصورات آكلة اللحوم في الغالب)، والتي تسمى Scansoriopterygidae.

ويعتبر هذا الديناصور ابن عم الطيور، لكنه مزود بأجنحة غشائية من الجلد كتلك التي كانت موجودة في الزواحف الطائرة المنقرضة، مثل البتروصورات التي كانت تعيش في نفس الوقت، والخفافيش التي ظهرت بعد أكثر من 100 مليون سنة.

وكل جناح تمتد منه 3 أصابع لها مخالب، وبه عظمة مثل القضبان تمتد من المعصم، وأحد الأصابع كان أطول كثيراً من الإصبعين الآخرين، أما الريش الذي يتواجد حول رأسه ورقبته وأطرافه فهو أكثر شبها بالشعر من ريش الطيور الذي نعرفه اليوم.

اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين

وقال عالم الحفريات "كوروين سوليفان" بمعهد علوم الفقاريات والحفريات في بكين: "من الصعب التخيل كيف كان يمكنه تحريك أجنحته بفاعلية كبيرة، لأن العظمة التي تشبه القضبان يفترض أنها غير عملية، ولذلك فإن تخميننا هو أن ديناصور يي تشي، كان يخفق مثل الخفافيش أو ربما يتحرك مثل السنجاب الطائر".

المصدر: لايف ساينس

أفلام وثائقية