"الحكماء" مرتاحون لنتائج لقائهم مع بوتين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr1f

أعربت "مجموعة الحكماء" الأربعاء 29 أبريل/نيسان عن ارتياحها لنتائج اللقاء الذي أجراه أعضاء وفدها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصفة المحادثات معه بـ"البناءة والمفتوحة".

وقال رئيس الوفد، الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان: "نحن مرتاحون لأننا تمكنا من مناقشة دور روسيا على الساحة الدولية مع الرئيس بوتين.. إن حل النزاعات وتعزيز الثقة يتطلبان الحوار والخطوات الفعالة على أعلى مستوى".

وجاء في بيان لـ"مجموعة الحكماء" أن أعضاء الوفد كانوا مهتمين جدا بالاطلاع على موقف قادة روسيا من الأزمات الجيوسياسية الراهنة في العالم.

وبخصوص الأزمة الأوكرانيا، أشار أعضاء الوفد إلى أهمية التمسك بتطبيق اتفاقيات مينسك من 12 فبراير/شباط الماضي.

ويضم الوفد الذي يترأسه الأمين العام السابق كوفي عنان، كل من الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، والرئيس الفنلندي السابق الحائز على جائزة نوبل للسلام مارتي أهتيسآري، والرئيس المكسيكي السابق إرنستو زيديلو، ورئيسة الوزراء النرويجي السابق والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في الفترة 1998-2013 غرو هارليم برونتلند، والمبعوث الأممي السابق إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.

بوتين لـ"الحكماء": موقفكم النشط مطلوب جدا في عالم اليوم

وفي مستهل اللقاء الذي جرى في مقر الرئيس الروسي بضواحي موسكو قال بوتين مخاطبا أعضاء الوفد: "إن موقفكم النشط في الأمور الدولية مطلوب، لا سيما في الوقت الراهن"، مضيفا أنه يقصد "الوضع المعقد الذي نشاهده".

وذكر بوتين أنه منذ مغادرة أعضاء الوفد الساحة السياسية "لم يصبح العالم أقل تعقيدا"، الأمر الذي تدل عليه كثرة الصراعات الجارية.

أعضاء وفد مجموعة الحكماء في لقائهم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هذا وشارك في اللقاء من الجانب الروسي كل من وزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

كما أجرى الوفد خلال زيارته إلى موسكو، وهي أول زيارة لـ"الحكماء" إلى روسيا، محادثات مع وزير الخارجي الروسي سيرغي لافروف والرئيس السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف، ورئيس الحكومة الأسبق يفغيني بريماكوف، ورؤساء أبرز المراكز العلمية الروسية. وتناولت المحادثات عددا من القضايا الدولية الملحة، من بينها الوضع في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب، وإصلاح منظمة الأمم المتحدة، إلى جانب تبادل الآراء مع سياسيين روس حول قضايا أخرى.

وأنشئت "مجموعة الحكماء" عام 2007 بمبادرة من رئيس جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، وتضم حاليا 12 شخصية سياسية مستقلة.

المصدر: وكالات روسية