طائرات روسية من أسرة "ميغ"

موسوعة RT

طائرات روسية من أسرة مقاتلة "ميغ - 29"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqzm

تعتبر شركة "ميكويان" (ميغ) من أكثر الشركات ومكاتب التصاميم الحربية شهرة في روسيا. وكانت طائراتها دوما تحظى بشعبية فائقة لدى الطيارين، سواء كان ذلك في روسيا أو خارجها.

وذاع صيت الشركة بعد إنتاجها أول مقاتلة تفوق سرعتها سرعة الصوت. وبين الطائرات التي كانت تنتجها الشركة مقاتلات "ميغ - 15"، و"ميغ - 17" ، وميغ - 21"، وميغ - 23" ، وميغ - 25"، وميغ "29"، و"ميغ "31" ، و"ميغ - 35". وإليكم أهم تلك الطائرات:

إنفوجرافيك: طائرات "ميكويان - ميغ" الروسية المقاتلة

مقاتلة "ميغ 29 - اس ام تي"

تختلف المقاتلة من طراز "ميغ 29 - اس ام تي" عن طائرات " ميغ- 29" العادية باحتياط الوقود الزائد وتوفر امكانية تزويد الطائرة بالوقود في الجو.

وقد شهدت الطائرة تبديلا في أجهزتها ومعداتها الجوية بأسرها. وتم تزويد الطائرة بجهاز كمبيوتر جوي جديد وبرادار متعدد الوظائف يتيح للطيار مراقبة كل ما يحدث في الجو وعلى سطح الارض، على بعد 140 كم ومتابعة 30 هدفا وضرب 6 أهداف.


طائرة الاعتراض "ميغ -31 "
تم تصميم المقاتلة " ميغ -31 " على اساس المقاتلة " ميغ -25 " للدفاع الجوي. وهي مخصصة لاستخدامها ضمن نظام الدفاع الجوي بغية اعتراض وتدمير الاهداف الجوية المحلقة على ارتفاعات عالية.

والطائرة تتصف بقدرة فائقة على القيام بدوريات طويلة الامد والتعامل مع كافة انواع الاهداف ، بما فيها الصواريخ المجنحة الصغيرة الحجم والمروحيات والطائرات فوق الصوتية المحلقة على ارتفاعات عالية، وذلك ليلا ونهارا وفي الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويش المعادي المكثف .

فقد تم تزويدها بمنظومة مراقبة حديثة ذات شاشة كبيرة لعرض المعلومات التي تمكن الطيار من الاطلاع على الوضع الجوي للمعركة وتحديد الاحداثيات والملاحة بواسطة الاقمار الاصطناعية.

وفي عام 1992 تم تصنيع مقاتلة الاعتراض المحدثة من طراز "ميغ-31 أم" التي نصب فيها رادار اقوى و6 صواريخ موجهة بعيدة المدى، بالإضافة الى الصواريخ الموجهة المتوسطة المدى التي تتصف بقدرة فائقة على المناورة.

المواصفات الفنية التكتيكية للطائرة: الطاقم فردان ، سرعة الطائرة القصوى 3000 كم في الساعة على ارتفاع 17500 متر ، و1500 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض ، السقف العملي للارتفاع 20600 متر، الوزن الاقصى عند الاقلاع 46200 كلغ، مدى الطيران الاقصى 3300 كيلومتر، زمن الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6 ساعات ، الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة بعيدة المدى (حتى 120 كلم) والصواريخ المتوسطة المدى الموجهة ذاتيا، والصواريخ الموجهة القصيرة المدى، والمدفع السداسي عيار 23 ملم بسرعة الرمي 8000 طلقة في الدقيقة.


مقاتلة ميغ – 35

تم تصميم المقاتلة "ميغ – 35" على اساس المقاتلة "ميغ-29" ،وأطلقت عليها أولا تسمية "ميغ – 29 أم". وتعتبر الطائرة "ميغ – 35" مقاتلة متعددة الوظائف ومزودة بأجهزة الملاحة اللاسلكية الالكترونية من الجيل الجديد التي تضم بصورة خاصة الرادار ذا الشبك الطوري الايجابي، والمنظومات البصرية اللاسلكية الالكترونية الخاصة بمكافحة الأهداف الجوية والأرضية والاسلحة الجوية الحديثة.
وقد تحمل الطائرة على ظهرها الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو –أرض" والصواريخ غير الموجهة، بالإضافة الى انها مزودة بمدفع جوي.
ويسمح الرادار المنصوب في المقاتلة باكتشاف الأهداف الجوية على مدى حتى 120 كم، ومتابعة 10 أهداف وضرب 4 أهداف أخرى في آن واحد.
وتستطيع الطائرة إكتشاف الأهداف البحرية على بعد 250 كلم. اما هدف بحجم الزورق البحري فتكتشفه الطائرة على مدى 150 كلم.

مواصفات فنية تكتيكية: الطاقم فردان، سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة، السقف العملي للارتفاع 17500 متر، الوزن الأقصى عند الاقلاع 22700 كلغ، مدى الطيران الأقصى 3000 كلم، مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6000 كلم ،
الأسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو- ارض " المتوسطة والقصيرة المدى والمدفع عيار 30 ملم.

طائرة الاستطلاع "ميغ - 25 "

تستخدم طائرة "ميغ - 25" لاعتراض الطائرات المعادية والاستطلاع على الارتفاع العالي. ودخلت في حوزة الجيش السوفيتي عام 1970. وتوقف استخدامها عام 1985 بعد أن استطاعت الاستخبارات الأمريكية الحصول على الطائرة من هذا النوع وتفكيكها والاستحواذ على أسرارها.

وبلغت الطائرة لأول مرة في تاريخ الطيران السوفيتي سرعة 3000 كلم في الساعة. كما إنها حطمت الرقم القياسي الخاص بارتفاع التحليق ، وهو 36 كلم.

مواصفات الطائرة الفنية التكتيكية: الطاقم فرد واحد، باع الجناح 13.42 متر،  طول الطائرة 21.55 متر،  الوزن لدى الإقلاع 37 ألف كيلوغرام،  السرعة القصوى 3000 كلم في الساعة،  السقف العملي 23 ألف متر.

المصدر: "RT "