مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض اعتبار الاتفاق النووي مع إيران معاهدة

أخبار العالم

مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض اعتبار الاتفاق النووي مع إيران معاهدةكوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqzf

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء 28 أبريل/نيسان اقتراحا قدمه نواب جمهوريون لاعتبار الاتفاقية النووية مع إيران معاهدة.

وصوت المجلس بأغلبية 57 صوتا مقابل 39 على الاقتراح الذي قدمه السيناتور الجمهوري رون جونسون كتعديل على مشروع قانون يقضي بأن يراجع الكونغرس أي اتفاق نووي مع إيران.

وكان التعديل يحتاج إلى تأييد 60 عضوا لإقراره لكن حصوله على 39 عضوا جمهوريا بالمجلس يظهر أن الأيام القادمة قد تشهد نقاشات حامية قبل أن يوافق المجلس على نسخة نهائية من مشروع القانون.

وصوت زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ  ميتش مكونيل والزعماء الجمهوريون الآخرون لصلاح التعديل، فيما رفضه الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس والديمقراطي بن كاردين اللذان يعارضان أية تعديلات على مشروع القانون، باعتبار أنها قد تستفز الرئيس باراك أوباما وستدفعه لاستخدام حق الفيتو.

وكان أوباما قد هدد باستخدام حق الفيتو ضد المشروع، باعتبار أنه قد يزعزع سير المفاوضات النووية مع إيران، فيما أوضح البيت الأبيض أن الإدارة ستلجأ إلى حق الفيتو في حال تعديل المشروع بقدر كبير خلال عملية تمريره في مجلسي الشيوخ والنواب.

لكن أنصار كوركر يصرون على أن تبني المشروع بشكله الحالي لن يؤدي إلى قبول الصفقة النووية مع طهران تلقائيا، وحذروا من أن رفض المشروع سيؤدي إلى تجريد الكونغرس من فرصته الأخيرة للتأثير على شكل الصفقة النووية مع إيران.

المصدر: رويترز