موسكو تحتج على منع بولندا لمرور سير ركاب دراجات نارية عبر أراضيها لإحياء عيد النصر

أخبار روسيا

موسكو تحتج على منع بولندا لمرور سير ركاب دراجات نارية عبر أراضيها لإحياء عيد النصر مجموعة ركاب الدراجات النارية من نادي "ذئاب الليل" الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqyg

استدعت الخارجية الروسية سفيرة بولندا في موسكو لتعرب لها عن احتجاج روسيا على رفض وارسو مرور ركاب دراجات نارية روس عبر أراضي بولندا إحياء للذكرى الـ70 لهزيمة ألمانيا النازية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة 28 أبريل/نيسان أنه جرى إبلاغ السفيرة بأن الجانب الروسي لا يزال ينتظر "إيضاحات وافية بمناسبة تصرفات وارسو غير المبررة والاستفزازية، والتي لا يمكن وصفها إلا أنها استهزاء بذكرى الذين سقطوا من أجل تحرير أوروبا من الفاشية".

من جهتها تعهدت السفيرة بأنها ستبلغ وارسو بالمذكرة الروسية.

وكانت بولندا قد منعت الاثنين 27 أبريل/نيسان دخول عشرة مواطنين روس من أعضاء نادي "ذئاب الليل" لهواة الدراجات النارية إلى أراضيها.

وكان فريق "ذئاب الليل" يخطط للمرور عبر بولندا باتجاه العاصمة الألمانية برلين بمناسبة عيد النصر الذي تحييه روسيا في 9 مايو/أيار القادم.

وكانت السلطات البولندية قررت 24 أبريل/نيسان منع أعضاء النادي من المرور عبر أراضي البلاد، فيما وصفت رئيسة الوزراء البولندية سيرهم بـ"الاستفزاز".

وزارة الخارجية الروسية

وبررت الخارجية البولندية هذا القرار بعدم توفر "معلومات دقيقة تتعلق بتنظيم تواجد المجموعة في بولندا ومسارات تنقلاتهم وأماكن مبيتهم"، مضيفة أنها معلومات لا بد منها لضمان سلامة المشاركين في السير وتنظيمه بصورة لائقة". وأضافت الوزارة البولندية أن الجانب الروسي تأخر في إبلاغ وارسو بالسير، إذ جاء هذا الإبلاغ قبل الحدث بأقل من أسبوع.

من جانبها أكدت السفارة الروسية في وارسو أن كل الإجراءات الضرورية تم إجراؤها في الوقت وأن أعضاء الفريق الروسي كانت بحوزتهم وثائق تسمح لهم بدخول منطقة شنغن.

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة