عدد ضحايا زلزال نيبال تجاوز 5 آلاف قتيل (فيديو)

طائرتان روسيتان تجليان 128 شخصا من نيبال

أخبار العالم

عدد ضحايا زلزال نيبال تجاوز 5 آلاف قتيل (فيديو)من آثار الزلزال المدمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqxt

أجلت طائرتان روسيتان تابعتان لوزارة الطوارئ من كاتماندو عددا من المواطنين الروس ورعايا دول أخرى قرروا العودة إثر الزلزال المدمر الذي شهدته نيبال.

وقالت السفارة الروسية في نيبال الأربعاء 29 أبريل/نيسان إن طائرتي "إيل - 76" أقلعتا وعلى متنهما 128 راكبا من روسيا وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان ولاتفيا وأوكرانيا وإسرائيل.


وأوضحت أن بين المواطنين الروس امرأة كسر ساقاها لدى انهيار الفندق الذي كانت فيه خلال إحدى الهزات الأرضية.

هذا وأوصلت الطائرتان الى نيبال طنين من الضروريات الأولية والمواد الغذائية، وسيباشر المنقذون الروس الذين نقلتهم الطائرتان في القريب العاجل عمليات البحث في المناطق المتضررة من البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية النيبالية الثلاثاء 28 أبريل/نيسان أن حصيلة ضحايا زلزال نيبال بلغت 5057 قتيلا وأكثر من 10 آلاف جريح.


وأشارت الوزارة إلى أن العاصمة كاتماندا كانت الأكثر تضررا إذ بلغ عدد القتلى فيها أكثر من ألف شخص.

وأوردت وكالة "رويترز" نقلا عن أودهاف بهاتاري محافظ منطقة راسوا شمال العاصمة النيبالية كاتماندو أن 250 شخصا في أكثر تقدير فقدوا الثلاثاء ولا يعلم لهم أثر بعد حادثة انهيار أرضي حدثت في منطقة راسوا.

عمليات إنقاذ

وقال بهاتري إن المنطقة تحوي متنزها يقصده السياح وأشار إلى بذل جهود لمحاولة إنقاذهم، لكن سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة تزيدان من صعوبة عمليات الإنقاذ.

ويعتقد محافظ المنطقة وجود أجانب بين ضحايا الانهيارات.

وكانت نيبال تعرضت صباح السبت 25 أبريل/ نيسان إلى زلزال هو الأعنف منذ ثمانين عاما بلغت شدته 7.9 درجات، وسجلت هزات في الهند إذ قتل ما يزيد عن 70 شخصا وأصيب 250 بجروح، بالإضافة إلى تعرض بنغلادش وبورما إلى هزات أرضية.

زلزال بقـوة 7.9 درجات ضرب نيبال

وأورد المركز الهندي لرصد الزلازل لوكالة "تاس" الروسية عن تسجيله بعد وقوع الزلزال لأكثر من 67 هزة ارتدادية بقوة  بلغت من 3.2 درجة وحتى 6.9 درجة.

وأكد المركز أن الهزة الأخيرة بقوة 4.5 درجة حدثت 04:50  يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي ومركزها يقع على بعد 50 كم شمال العاصمة كاتماندو.

إجلاء 200 مواطن روسي من كاتماندو في وقت قريب

أفادت وزارة الطوارئ الروسية مساء الثلاثاء 28 بأن طائرين تابعتين للوزارة انطلقتا من نيودلهي إلى العاصمة النيبالية كاتماندو بعد موافقة سلطات البلاد على ذلك.

وأشار مسؤول في الوزارة في حديث لوكالة "إنترفاكس" إلى أن الطائرتين من طراز "إيل - 76" كانتا بانتظار الانطلاق إلى نيبال في مطار العاصمة الهندية، وأنه من المخطط استخدامهما لإجلاء مواطنين روس متواجدين في نيبال حاليا.

وقال المسؤول إن الطائرتين تحملان على متنهما نحو 100 منقذ وبحوزتهم المعدات اللازمة لتجاوز آثار الزلزال، بالإضافة إلى مواد غذائية وغيرها من اللوازم.

وذكر أن لجميع المنقذين خبرات وافرة في العمل في مناطق الكوارث الطبيعية، بما فيها الزلازل.

وأكدت السفارة الروسية في نيبال سابقا أنه سيتم إجلاء 200 مواطن روسي في أقرب وقت من العاصمة النيبالية كاتماندو.

وقال المتحدث لوكالة "تاس" الروسية إن لديها قائمة بعدد المدرجين على قائمة الإجلاء من المواطنين الروس في الوقت الحالي والبالغ عددهم 200 شخص لكن عدد الروس الراغبين في مغادرة نيبال أكثر بكثير.

وأضاف أنه يتم حاليا دراسة مسألة الإجلاء مع الأخذ في الحسبان الصعوبات التقنية المتعلقة بصغر مدرج الإقلاع.

وأكد أن جميع المواطنين الروس متواجدون في مخيم أقيم على أراضي المركز العلمي الثقافي الروسي.

فوضى في مطار العاصمة النيبالية كاتماندو بعد الزلزال (فيديو)

آلاف العالقين من المسافرين الذين تقطعت بهم السبل في مطار تريبوفان الدولي بعد زلزال بدرجة 7.8 أحدث دمارا في النيبال.

حرق آلاف الجثث في معبد باشوباتيناث بعد سلسلة زلازل ضربت النيبال (فيديو)

المصدر: وكالات