المدرعات الروسية الحديثة تتزود بأجهزة حرب الشبكة الالكترونية المركزية

أخبار روسيا

 المدرعات الروسية الحديثة تتزود بأجهزة حرب الشبكة الالكترونية المركزيةعربة "بوميرانغ"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqxj

تزودت دبابة "أرماتا" وعربتا "بوميرانغ" و"كورغانيتس" التي ستشارك في الاستعراض العسكري يوم 9 مايو/أيار بموسكو، بأجهزة حديثة تمكن أطقمها من خوض حرب الأتصالات المركزية.

وأوضح رئيس شركة "سوزفيزديه" الروسية التي تولت تزويد مدرعات الجيش الروسي بهذه الأجهزة فاسيلي بوريسوف أن مجموعات البرامج التقنية التي صممتها الشركة تسمح برؤية الوضع التكتيكي في ميدان القتال في نظام "أون لاين" والتعاون مع مراكز القيادة والوحدات الأخرى في إطار نظام أوتوماتيكي موحد خاص بقيادة المعركة.

وأضاف بوريسوف أن النجاح في الحرب العصرية لا يحرز بفضل التفوق في القوة البشرية أوالقوة النارية، بل بفضل التفوق في الإمكانات المعلوماتية والقدرة على قيادة الوحدات المبتعدة بعضها عن الأخرى على مسافات كبيرة والموحدة في الوقت ذاته بواسطة شبكة المواصلات المعلوماتية المستقرة وواسعة النطاق.

ومضى قائلا إن ما يسمى بحرب الشبكة الالكترونية (الشبكة المركزية) من شأنها تحقيق النصر بكمية محدودة من القوة البشرية والآليات الحربية، تجمع بينها وحدة القيادة الكمبيوترية التي تسمح بتحقيق مناورات بالقوى والوسائل في الاراضي الواسعة وحشدها في المكان اللازم وقت توجيه الضربة الحاسمة.

وقال رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية الروسية قسطنطين سيفكوف مقارنا المواصفات التقنية والتكتيكية للدبابات الألمانية والمريكية من جهة والدبيابات الروسية من جهة اخرى قال إن النظام المعلوماتي المتوفر لفي الدبابات الألمانية يمكن قائد الدبابة من كشف الأهداف وتمييزها و إصدار أمر بتوجيه المدفع إليها. ويستغرق كل ذلك 4 ثواني. فيما تستغرق العملية نفسها لدى الدبابات الروسية مثل "تي - 72" ست ثوان. أما دبابات تي - 14" (أرماتا) فتستغرق فيها هذه العملية 3 ثوان، ما يقل عما هو عليه في الدبابات الألمانية والأمريكية.

وهناك صفة هامة اخرى  تتميز بها الدبابات الحديثة ، وهي مدى تدمير الأهداف الذي يبلغ 3.5 لدى الدبابات الأمريكية والألمانية و2.5 كيلومترا لدى الدبابات الروسية القديمة. وأما دبابة "أرماتا" فيبلغ مدى تدميرها للاهداف المعادية ما يزيد عن 3.5 كيلومترا.

وأضاف الخبير أن حتى دبابات "تي - 90 أم أس" الروسية تتقدم على الدبابات الألمانية من حيث مدى تدمير الأهداف.

يذكر أن شركة "سوزفيزديه" تدخل في مؤسسة" بريبوروسترويني" الروسية الموحدة المصنعة للأجهزة الحديثة المعقدة المبنية على التكنولوجيات الحديثة ، بما فيها الروبوتات ووسائل الحرب الالكترونية، وأنظمة القيادة الاوتوماتيكية، ووسائل الاتصال للقوات المسلحة والاستخبارات.

المصدر: " نوفوستي "