مشاورات بين روسيا وممثلي "أوبك" بداية الشهر المقبل

مال وأعمال

مشاورات بين روسيا وممثلي مقر منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" في فيينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqv9

تعتزم وزارة الطاقة الروسية مناقشة الوضع في سوق النفط العالمية مع ممثلي الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" في فيينا في الثالث والرابع من يونيو/حزيران المقبل.

وقالت أولغا غولانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الطاقة الروسية: "عقدنا اجتماعات ثنائية مع ممثلي الدول الأعضاء في "أوبك" خلال الربع الأخير، والتقينا بجميع الأعضاء تقريبا، والاجتماع المقبل سيكون في فيينا".

وينوي وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك المشاركة في ندوة تجريها "أوبك" في فيينا في الثالث والرابع من الشهر المقبل، بحضور ممثلي جميع أعضاء المنظمة من وزراء البترول والطاقة.

وكان نوفاك قد التقى مع رئيس منظمة "أوبك" عبد الله سالم البدري في 20 أبريل/نيسان الحالي، حينها أعلن الوزير الروسي أن المفاوضات التالية مع رئيس "أوبك" من الممكن أن تجري في يونيو/حزيران القادم.

وأعلن أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي في 15 أبريل/نيسان أن روسيا تواصل التشاور مع جميع الأطراف المعنية بشأن وضع أسعار النفط في السوق.

يشار إلى أن أيلوغيو دل بينو رئيس شركة النفط الحكومية الفنزويلية "PDVSA" كان قد اقترح على أعضاء "أوبك" حلا للحد من انخفاض أسعار النفط عن طريق طرح نوعية من النفط في السوق العالمية، عبارة عن مزيج من النفط الخام الخفيف من الجزائر، ونيجيريا، وأنغولا، وعمان، والنفط الثقيل المنتج من الرمال النفطية في فنزويلا، وشدد رئيس شركة النفط الحكومية الفنزويلية حينها على ضرورة دخول السوق النفطية معا وأن هذا الحل سيعكس التعاون المثالي بين منتجي النفط في "أوبك".

هذا وكانت وفود من روسيا، والسعودية، والمكسيك وفنزويلا قد ناقشت للمرة الأولى أزمة انخفاض أسعار النفط العالمية في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 في فيينا، واتفقت الأطراف حينها على مراقبة الوضع وعقد اجتماعات بشكل دوري، إلا أن استقرار أسعار النفط في الفترة الأخيرة ألغى الحاجة الملحة للاتفاق على خفض الإنتاج.

المصدر: تاس