صحيفة: برلين تغاضت عن التجسس الأمريكي على مصالح وشركات أوروبية

أخبار العالم

صحيفة: برلين تغاضت عن التجسس الأمريكي على مصالح وشركات أوروبية أنغيلا ميركل و باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gquk

كشفت صحيفة بيلد الألمانية استنادا لوثائق أن جهاز الاستخبارات الألماني أطلع مكتب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في العام 2008 بنوايا تجسس أمريكي اقتصادي على شركات أوروبية.

وذكرت صحيفة بيلد الألمانية انه استنادا لتلك الوثائق، فإن شركة إيرباص للطيران كانت إحدى الشركات التي سعت واشنطن للتجسس عليها، لكن مكتب ميركل لم يرد على هذه الممارسات.

وحسب الصحيفة الألمانية، فإن جهاز الاستخبارات الألماني "بي إن دي" أطلع مكتب ميركل خلال عامي 2008 و 2010  على تلك المعلومات بوصفه السلطة الاشرافية عن محاولات وكالة الأمن الأمريكي التجسس والتنصت.

من جانبه، رفض وزير الداخلية توماس دي ميزير والذي كان يشغل آنذاك منصب رئيس مكتب المستشارية الألمانية، الرد على أسئلة الصحيفة حول ما جاء في التقرير بدعوى انتظار التحقيقات التي تجرى في هذه الواقعة.

ونقلت الصحيفة الألمانية عن مصدر في لجنة التحقيق البرلمانية أن برلين اختارت التغاضي عن عملية التجسس لتجنب فقدان التعاون مع وكالة الأمن القومي الأمريكية.

كما كشف موقع "شبيغل أولنين" الألماني أن استخبارات ألمانيا تجسست في السنوات الأخيرة على موظفين وشركات أوروبية، سيما الفرنسية منها لحساب الولايات المتحدة.

وكانت استخبارات البلدين قامت بتقوية التعاون بينهما بعد اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول، لكن هذا التعاون لم ينحصر في محاربة الإرهاب فقط مع مرور الوقت، بل استخدموا "بي إن دي" لصالحهم ووفق ما أوردته الأسبوعية دير شبيغل.

المصدر: "أ ف ب"

 

فيسبوك 12مليون