أوكرانيا تتمنى انضمام واشنطن إلى صيغة "النورماندي"

أخبار العالم

أوكرانيا تتمنى انضمام واشنطن إلى صيغة نائب رئيس الديوان الرئاسي الأوكراني فاليري تشالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqlv

أبدت الرئاسة الأوكرانية دعمها لفكرة انضمام الولايات المتحدة لصيغة "النورماندي" (روسيا، ألمانيا، فرنسا، أوكرانيا) في جهودها الهادفة إلى تسوية الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا.

وفي تصريح أدلى به لـ"القناة الخامسة" التلفزيونية الأوكرانية قال نائب رئيس الديوان الرئاسي الأوكراني فاليري تشالي الخميس 23 أبريل/نيسان إنه في حال موافقة جميع دول "رباعية النورماندي" على انضمام واشنطن إلى العملية التفاوضية "كان ذلك سيتم من تلقاء نفسه".

وأشار تشالي إلى أن القرار في هذا الموضوع ليس حكرا على أوكرانيا، مضيفا أنه شخصيا يرى مشاركة الولايات المتحدة في المفاوضات أمرا مجديا.

وأوضح أن "صيغة النورماندي" كانت تشمل في السابق فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا فقط، أما الآن فالأمور قد تغيرت وأصبح موقف الاتحاد الاوروبي موقفا "متفقا عليه مع الولايات المتحدة".

وتابع المسؤول الأوكراني قائلا إن الولايات المتحدة تشارك عمليا في المفاوضات، "لكن ليس كدولة إنما من خلال موقف المشاركين الذين يتوافقون على كل ذلك.. وهناك تنسيق للخطوات المتخذة".

وأضاف: "نحن نعمل مع الجميع.. وندعم مشاركة الولايات المتحدة في المفاوضات، وهي تشارك فيها فعلا".

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قد أعلن الثلاثاء الماضي أن موسكو سترحب بتحرك أي دولة بإمكانها ممارسة الضغط على السلطات في كييف لحملها على تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن التسوية في جنوب شرق أوكرانيا.

وجاءت تصريحات بيسكوف في تعليقه على ما قاله سفير الولايات المتحدة لدى روسيا جون تيفت حول إمكانية انضمام الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى نشاطات "مجموعة النورماندي".

المصدر: "إنترفاكس"

فيسبوك 12مليون