بوشكوف: نعول على تحرك الاتحاد الأوروبي نحو الحوار مع روسيا

أخبار روسيا

بوشكوف: نعول على تحرك الاتحاد الأوروبي نحو الحوار مع روسيارئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqj9

أعرب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف، عن الأمل في أن الاتحاد الأوروبي سيتحرك تدريجيا نحو الحوار مع روسيا، بدلا من تمديد العقوبات عليها.

وقال بوشكوف عقب لقائه في مجلس الدوما مع سفراء الاتحاد الأوروبي ، الأربعاء 22 أبريل/نيسان: "نعتقد أن طريق العقوبات لا يقود إلى أي مكان"، معتبرا أن "الاتحاد الأوروبي يمكن أن يجمل النتائج المحددة (على مرور عام بعد فرض العقوبات) وأن يستخلص هو السبيل الأهم والمفضل، أهو سبيل تمديد المواجهة أو البدء في التحرك التدريجي باتجاه تفعيل الحوار والبحث عن طرق التعامل، بما في ذلك التعاون فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية الحادة والمعقدة جدا".

وأضاف البرلماني الروسي أن مجلس الدوما يأمل في أن الاتحاد الأوروبي سيختار الطريق الثاني، لافتا إلى أن "اجتماعنا اليوم جرى من أجل تشجيع زملائنا الأوروبيين على البحث عن طرق استئناف التعاون".

بوشكوف: روسيا وأوروبا لن يدير أحدهما ظهره للآخر

في هذا السياق، قال بوشكوف إن "هناك إرثا معينا في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، يسند هذه العلاقات إلى مستوى جدي كاف"، مشيرا إلى أن الطرفين "لن يسمحا لأنفسهما بأن يدير أحدهما ظهره للآخر، فنحن على يقين بذلك".

وأوضح أن هذا أمر مستحيل، وذلك لأن روسيا والاتحاد الأوروبي ينتميان إلى مجال واحد ويواجهان تحديات مشتركة تتجاوز الأزمة الأوكرانية.

وذكر أليكسي بوشكوف أن اللقاء بين نواب مجلس الدوما والسفراء الأوروبيين تناول بحث تنفيذ اتفاقيات مينسك، والتعاون في مجال الطاقة، وحماية حقوق الإنسان ما بين فلاديفوستوك وليشبونة، وكذلك مسائل التعاون بين الجانبين وراء حدود القارة الأوروبية.

وبهذا الصدد، أكد البرلماني الروسي موافقة الطرفين على أن العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي يجب ألا تقتصر على الساحة الأوروبية.

كما ناقش النواب الروس والسفراء الأوروبيون الملف السوري وضرورة محاربة الإرهاب، بما في ذلك تنظيم "داعش".

سفير أوروبي: نهتم بإزالة الخلافات في علاقاتنا مع روسيا

من جانبه، شدد مدير ممثلية الاتحاد الأوروبي في روسيا فيغاوداس أوشاتسكاس على اهتمام أوروبا بإزالة الخلافات بين الطرفين.

وصرح أن التعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي يحتوي كثيرا من المجالات ذات التبعية المتبادلة، ومن بينها الاقتصاد والتجارة والطاقة.

وأشار إلى أنه "يجب العمل على تطبيع علاقاتها سوية"، موضحا أنه "يجب أن يتم حل الأزمة الأوكرانية وتطبيق الالتزامات بشأن اتفاقيات مينسك".

وتابع قائلا: "إن فردية الاتحاد الأوروبي تتمثل في أن لدينا آراء مختلفة، بما في ذلك بخصوص روسيا وأوكرانيا، إلا أننا دائما نتوصل إلى حل مشترك".

كما أفاد السفير الأوروبي بأن الحوار الذي جرى في مجلس الدوما الروسي الأربعاء "كان صريحا"، معربا عن أمله في "مواصلة الاتصالات غير الرسمية والحوار".

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة