الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يطالب باعتراف إسرائيلي

الرياضة

الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يطالب باعتراف إسرائيلي رئيس الفيفا سيب بلاتر ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب في نابلس في 7 يوليو 2013
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqig

قال جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، إنه مستعد لسحب مشروع القرار الذي يطالب فيه بتجميد عضوية إسرائيل، مقابل اعتراف إسرائيلي رسمي بالاتحاد الفلسطيني.

ويستعد الرجوب لتقديم مشروعه في المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في الـ28 والـ29 من مايو/أيار المقبل في سويسرا.

وأضاف الرجوب في مؤتمر صحفي في رام الله "نحن لا نقبل لا سحب القرار ولا المساومة عليه ولا أي تسوية، لا تتضمن الاعتراف بالاتحاد الوطني الفلسطيني وحقه في ممارسة اللعبة وتطويرها ونشرها وفق قوانين الفيفا".

وفي وقت سابق هذا الشهر اتهم الرجوب إسرائيل بمواصلة العمل على إضعاف أنشطة الاتحاد الفلسطيني، واشتكى من قيود الإسرائيليين على تنقلات الرياضيين الفلسطينيين بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وتتعلل إسرائيل تلك القيود على الضفة وعلى قطاع غزة أيضا بمخاوف أمنية.

المنتخب الفلسطيني في كأس آسيا 2015 في أستراليا

وقال الرجوب للصحفيين إنه يريد رقابة على هذا الاعتراف الإسرائيلي من الجمعية العمومية للاتحاد الدولي "وليس أي جهة أخرى في الفيفا."

وتابع "هذا ما أبلغنا به (بلاتر) ونحن في انتظار زيارته (الشهر المقبل) التي سيلتقي فيها الرئيس (محمود عباس) والإسرائيليين".

وقال الرجوب "عرضنا 3 قضايا في مشروع القرار.. (أولها) مسألة تعطيل قدرتنا على نشر اللعبة وتطويرها، من خلال إجراءات تقييد لحركتنا وقدرتنا على استضافة فرق ومدربين وحتى تجهيزات رياضية".

وتتمثل القضيتان الآخريان بمنع الإسرائيليين على حد تعبير الرجوب "إقامة منشآت رياضية على أرضنا واقتحموا مقر (الاتحاد الفلسطيني)، بالإضافة لمظاهر الإذلال التي نشاهدها على المعابر".

وقبل عامين أنشأ بلاتر مجموعة عمل خاصة هو أحد أعضائها وتضم أيضا رئيسي الاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني ورئيسي الاتحادين الآسيوي والأوروبي من أجل نظر الشكاوى الفلسطينية ومحاولة حلها.

والعام الماضي أقنع بلاتر الرجوب بسحب دعوى مماثلة أمام مؤتمر الفيفا في ساو باولو قبيل نهائيات كأس العالم في البرازيل.

لكن الرجوب قال الشهر الماضي إن صبره نفد وطالب الفيفا بأن يظهر لإسرائيل "العين الحمراء."

واعترف الرجوب بوجود ضغوط من بينها أطراف عربية لسحب مشروع القرار المقدم للفيفا.

وقال "الحل لن يكون إلا على طاولة (الجمعية العمومية).. لن يكون هناك حلول وسط أو تسويات."

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتلقى هدية من رئيس الفيفا بلاتر في رام الله في 26 مايو 2014

وتحدث الرجوب عن تلقيه دعوات من ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا لعقد اجتماع مع رئيس الاتحاد الإسرائيلي للعبة.

وقال إنه مستعد لعقد هذا اللقاء ولكن بعد رؤية النتائج التي سيسفر عنها لقاء بلاتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في السابع من مايو/أيار.

واتهم الرجوب الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بأنه "جزء من الاحتلال."

وقال "الاتحاد الإسرائيلي كتب رسالة للفيفا وعندنا نسخة منها أنه مستعد لتطوير الرياضة بشرط أن يتم هذا الموضوع من خلاله. إذن الموضوع لا علاقة له بالأمن أو الإدارة.. هذا يعني أن الاتحاد الإسرائيلي هو جزء من الاحتلال".

 

المصدر: "رويترز"

دوري أبطال اوروبا