أوباما: أمريكا حذرت إيران من إرسال أسلحة لليمن

أخبار العالم العربي

أوباما: أمريكا حذرت إيران من إرسال أسلحة لليمنالرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqgj

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الثلاثاء 21 أبريل/نيسان، إن الإدارة الأمريكية بعثت "رسائل مباشرة جدا" لإيران تحذرها من إرسال أسلحة لليمن.

وأضاف أوباما في مقابلة تلفزيونية أن واشنطن كانت "صريحة للغاية" مع طهران في هذا الصدد قائلا "الآن سفنهم في المياه الدولية، هناك سبب لأن نبقي بعض سفننا في منطقة الخليج الفارسي وهذا للتأكد من الحفاظ على حرية الملاحة".

وتابع "ما قلناه لهم إنه إذا تم تسليم أسلحة لفصائل داخل اليمن فإن ذلك قد يهدد الملاحة وهذه مشكلة.. ونحن لا نبعث لهم رسائل غامضة بل نبعث لهم رسائل مباشرة جدا في هذا الصدد".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قالت في وقت سابق إن وجود قافلة كبيرة من سفن الشحن الإيرانية تتألف من "9 سفن بينها سفينة دورية" من طراز عسكري في بحر العرب كان أحد العوامل وراء قرار الولايات المتحدة نشر سفن حربية إضافية قبالة سواحل اليمن لكنه ليس السبب الرئيسي لهذه الخطوة.

حاملة الطائرات الأمريكية "ثيودور روزفلت"

ونفى المتحدث باسم البنتاغون ستيف وارن أن تكون البحرية الأمريكية قد أرسلت حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" والطراد "نورماندي" إلى المنطقة لاعتراض سفن إيرانية تحمل أسلحة للمقاتلين الحوثيين.

وأضاف أن السفن الحربية الأمريكية موجودة في منطقة خليج عدن "بسبب تدهور الوضع الأمني في اليمن" والحاجة الضرورية لضمان حرية الملاحة في المنطقة  لشحن النفط.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد فرض حظر الأسلحة على المقاتلين الحوثيين كما فرضت البحرية السعودية حصارا بحريا على اليمن.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية