تقنية "كوانتوم" تجلب لشاشات التلفزة مليون لون

العالم الرقمي

تقنية تقنية النقاط الكميّة(الكوانتوم) تجلب لشاشات التلفاز مليون لون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqdj

ربما لم ينتشر استخدام تقنية النقاط الكميّة (الكوانتوم) في شاشات التلفزة بعد، إلا أن هذا الأمر قد يتغير قريبا، وتدخل هذه الشاشات إلى جميع المنازل لتجلب معها البهجة للمشاهدين.

حيث طوّرت شركة البصريات التايوانية "QD فيجن" تقنية النقاط الكميّة البصرية الجديدة، التي قد تسمح لشاشات الكريستال السائل( LCD ) في التلفاز وأجهزة الكمبيوتر في عرض ألوان عديدة متدرجة لم يراها الناس من قبل.

وتستخدم شركة "QD فيجن" تقنيات مُحدّثة باسم Color IQ يمكنها أن تجلب إلى الشاشات أكثر من مليون درجة لون، ويوجد حاليا عدد قليل من الشاشات التي تعمل بهذه التقنية في بعض الأجهزة المختارة من شركات "سوني" و"TCL" .

هذا وتسمح تكنولوجيا النقاط الكميّة (كوانتوم) بعرض سلاسل متدرجة للألوان باستخدام بلّورات النانو تكنولوجيا، التي تنبعث منها ألوان دقيقة، يمكن أن تكون تقريبا ضعف وضوح الألوان الحالية في أجهزة الـ LED TV.

وتدعي شركة QD فيجن أن أجهزة تلفاز النقاط الكمية أرخص في إنتاجها من أجهزة OLED، وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا الجديدة موجهة بشكل رئيسي لشاشات أجهزة التلفزيون، لمنافسة تقنية LED، إلا أن تطبيقاتها يمكن أن تمتد إلى منتجات أصغر مثل شاشات أجهزة الكمبيوتر، لتسمح بألعاب أكثر متعة، وتحول أجهزة الكمبيوتر إلى محطات ترفيه متميزة.

وبالرغم من أنه من غير المعروف الوقت الذي ستظهر فيه هذه التقنية بشكل عام، إلا أنه بالتأكيد إذا ما كانت أرخص وأكثر دقة من شاشات OLED، فقد تصبح المسألة مجرد وقت قبل أن تعم هذه التكنولوجيا جميع شاشات التلفاز والكمبيوتر حول العالم.

المصدر: دي نيوز