امتعاض خليجي من بان كي مون والسعودية تخصص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن (فيديو)

أخبار العالم العربي

امتعاض خليجي من بان كي مون والسعودية تخصص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن (فيديو)العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq6o

أمر العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، السبت 18 أبريل/نيسان بتخصيص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن، استجابة لنداء وجهته الأمم المتحدة بهذا الشأن، حسب وكالة "واس" السعودية.

وكانت الأمم المتحدة وجهت الجمعة نداء لتوفير 273.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في اليمن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان، نقلا عن مصادر محلية، إن 150 ألف شخص نزحوا عن ديارهم، ما يزيد بنسبة 50% عن تقديرات الأمم المتحدة السابقة.

وأضاف البيان أن المنشآت الصحية أبلغت عن 767 حالة وفاة فيما بين 19 مارس و13 أبريل، وهو عدد قالت الأمم المتحدة إنه أقل قطعا من العدد الفعلي.

وكان نائب الرئيس اليمني خالد بحاح ناشد المجموعة الدولية للتدخل دوليا وإقليميا لإغاثة اليمنيين قبل تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن جراء المعارك، مؤكدا إن حكومته ستعطي الأولوية لمهام الإغاثة في بلده، وستخصص لجنة عليا لإغاثة وإنقاذ اليمنيين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن 119 شخصا على الأقل قتلوا في الفترة ما بين 7- 13 أبريل/نيسان، بسبب النزاع المسلح في اليمن، لتبلغ بذلك حصيلة الضحايا منذ بدء النزاع في 19 مارس/آذار 767 قتيلا.

الأزمة اليمنية تتفاقم

إلى ذلك، أسفرت العمليات القتالية في اليمن خلال الفترة المذكورة عن إصابة 715 شخصا ليبلغ العدد الإجمالي للجرحى 2906.

وتشير بيانات المنظمة إلى زيادة عدد النازحين بسبب النزاع العسكري إلى قرابة 254.5 ألفا، وأشار تقرير صدر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن القدر الأكبر من النازحين (حوالي 60 ألفا) سجل في محافظة حجة ( شمال غرب العاصمة اليمنية صنعاء).

وطالبت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي بتقديم 25.2 مليون دولار كمساعدات عاجلة لتغطية نفقات العمليات الإنسانية المطلوبة في اليمن.

دول خليجية غاضبة من بان كي مون

بالمقابل نقلت "رويترز" عن  مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن عدة دول خليجية لم ترحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لوقف جميع الأطراف القتال في اليمن.

وقال مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته "إن دول الخليج غير راضية عن الكلمة".

بان كي مون

وتوقعت ذات المصادر أن تطرح هذه المسألة للنقاش مع بان خلال اجتماع معه مطلع الأسبوع القادم.

ومن بين القضايا التي ستعرض خلال الاجتماع، مسألة تعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن خلفا لجمال بنعمر الذي قدم استقالته من منصبه الأربعاء 15 أبريل/نيسان.

ويقول دبلوماسيون غربيون بالأمم المتحدة، إن المبعوث الأممي بنعمر أثار غضب دول الخليج بسبب طريقته في معالجة الأزمة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا إلى الآن، في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة العنف باليمن.

واشنطن والرياض تبحثان آخر التطورات بشأن اليمن

أفاد البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحث في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز السبت آخر التطورات بشأن اليمن.

وذكر البيان أن الرئيسين اتفقا على وجوب التوصل لحل سياسي من خلال المفاوضات لتحقيق استقرار دائم في اليمن، مشيرا إلى أن أوباما جدد تأكيد التزام واشنطن بأمن السعودية.

المدنيون في اليمن يعانون من نقص مياه الشرب

ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن أكثر من 13 مليون شخص في اليمن باتوا محرومين من الوصول إلى مصادر مياه الشرب الصافية والآمنة، بعد أن طال النزاع العسكري في البلاد 18 من المحافظات اليمنية الـ22.

ويأتي الآلاف من سكان العاصمة صنعاء يوميا إلى مصادر المياه القليلة المتاحة لجمع المياه ونقلها إلى منازلهم، على خلفية قطع المياه عن مناطق شاسعة من العاصمة.

 المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية