عاصفة رملية تغرق بيلاروسيا في الظلام (فيديو)

متفرقات

عاصفة رملية تغرق بيلاروسيا في الظلام  (فيديو)عاصفة رملية تغرق نهار بيلاروسيا في الظلام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq64

أظهرت لقطات فيديو صورا تثير الذعر لعاصفة رملية اجتاحت سماء جمهورية بيلاروسيا وحولت نهارها إلى ليل.

وقد صور الفيديو من شقة عالية بمنطقة سولغورسك جنوب العاصمة البيلاروسية مينسك، بعد ظهر الإثنين 14 أبريل/نيسان، وظهرت السحب الرملية وهي تتجه ببطئ نحو المدينة.

وكانت السحب الداكنة تتحرك على كامل المدينة إلى أن أغرقتها في ظلام دامس مما اضطر سائقي السيارات لتشغيل الأضواء لشدة ظلمة الطريق. ومع نهاية شريط الفيديو ظهرت السحب وهي تتراجع خارج المدينة ليعود ضوء النهار من جديد.

وتعود أسباب هذه العاصفة إلى موجة البرد التي تجتاح الحدود الأوكرانية البيلاروسية التي سميت بـ "هبوب" لدلالتها باللغة العربية على عاصفة ترابية شديدة، حسب ما ورد في المصدر.

وتسببت العاصفة لا في الفوضى بالشوارع فقط، بل وأجبرت حوالي 100 ألف من سكان منطقة سولغورسك بالبقاء داخل منازلهم والغاء كل مشاريعهم التي تجبرهم على الخروج.

كما تمخض عن الأمطار الغزيرة التي رافقت العاصفة انقطاع للتيار الكهربائي والحاق أضرار بعدد من المباني. ووصف السكان المحليون العاصفة في تعليقاتهم على الفيديو بأنها شبيهة بـ"سيناريو يوم القيامة" أو "نهاية العالم".

ويمكن للعواصف الرملية المرتبطة عادة بالمناطق الصحراوية أن تحدث في أي مناطق أخرى، مثل ما حدث في عاصفة "هبوب" ببيلاروسيا البعيدة عن الصحراء.

وتعتبر صحاري أستراليا من الأماكن الأكثر عرضة للعواصف الرملية، إضافة إلى المناطق التي تقع على ساحل الخليج العربي وأجزاء من أفريقيا.

المصدر: RT